الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
تكريم رواد القطاع من الأفراد والمؤسسات في حفل توزيع جوائز "فينكس 2019". (الرؤية)

تكريم رواد القطاع من الأفراد والمؤسسات في حفل توزيع جوائز "فينكس 2019". (الرؤية)

شركات التكنولوجيا المالية في المنطقة تتضاعف خلال عامين

كشف بحث أجرته "فينتيك غالكسي" عن تضاعف عدد شركات التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العامين الماضيين ليصل إلى أكثر 240 شركة، منها 82 شركة تعمل في مجال المدفوعات والحوالات والتحويلات المالية، بينما تعمل 33 منها في مجال الإقراض والتمويلات الجماعية، و29 منها هي بنوك ومنصات رقمية، والبقية تتوزع بين تكنولوجيا التأمين والبلوك تشين والعملات الرقمية وإدارة التمويل والثروات وتحليل البيانات الضخمة والتكنولوجيا السيبرانية والتنظيمية.

وكرمت فينتيك غالكسي، المنصة الرقمية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتخصصة في حشد المصادر الجماعية في مجال التكنولوجيا المالية، بتكريم رواد القطاع من الأفراد والمؤسسات في حفل توزيع جوائز "فينكس 2019" التي أقيمت في دبي للسنة الثانية على التوالي.

وتم تدقيق جوائز "فينيكس" من قبل شركة "جرانت ثورنتون"، بينما نظرت في الترشيحات المقدمة هيئة تحكيم عالمية موزعة على 16 فئة مختلفة.


وأفادت المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة "فينتيك غالكسي"، ميرنا سليمان، "في الوقت الذي يتزايد فيه تركيز المؤسسات المالية على توفير خدماتها لشرائح المجتمع الموجودة خارج إطار القطاع المصرفي، والاستفادة بالشكل الأمثل من التكنولوجيا الحديثة في تطوير خدمة العملاء في مختلف أنحاء العالم، فإن مسألة توفير الدعم اللازم لشركات التكنولوجيا المالية، سواء من حيث التمويل أو تطوير الأعمال أو الإشراف باتت تتمتع بأهمية متزايدة للغاية.

وخلال الحفل، فازت المؤسسة العربية المصرفية بجائزة "البنك العربي الأكثر ابتكاراً للعام"، في حين فاز مصرف الشارقة الإسلامي بجائزة "المصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراً للعام" ما يعكس المبادرات المتعددة التي أطلقتها هاتان المؤسستان خلال رحلة التحول الرقمي التي مرتا بها.

كما فازت "ويسترن يونيون" و"أس تي سي باي" بجائزة "أفضل شراكة في قطاع التكنولوجيا المالية للعام" كمثال ناجح على الشراكة المؤثرة بين شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات العالمية الكبرى.

وفاز بنك أبوظبي الأول بجائزة "أفضل ابتكار في قطاع التكنولوجيا المالية للعام" عن فئة المؤسسات تقديراً لإطلاقه محفظته الرقمية "payit"، بينما فازت شركة "بوينت تشك آوت" بجائزة "أفضل ابتكار في قطاع التكنولوجيا المالية للعام" عن فئة الشركات الناشئة.

وتم خلال الحفل أيضاً تكريم المؤسسات الحكومية والهيئات الرقابية والتنظيمية لاستثمارها المتواصل في قطاع شركات التكنولوجيا المالية الناشئة ودعمها الدائم لها، حيث فاز مصرف البحرين المركزي بجائزة "الهيئة التنظيمية الأكثر ابتكاراً لقطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، بينما فاز مركز دبي المالي العالمي بجائزة "أفضل مركز للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
#بلا_حدود