الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021
No Image Info

578 مليار دولار خسائر الشركات في المنطقة لإغفالها حلول التكنولوجيا



كشفت شركة "أكسنتشر" لأعمال التكنولوجيا الرقمية المتكاملة، في تقريرها الجديد الصادر تحت عنوان "مؤشر أكسنتشر لنضج الابتكار في الشرق الأوسط"، أن غياب إجراءات قوية لمعالجة الإحلال التكنولوجي قد يعرض أكثر من 575 مليار دولار من القيمة الإجمالية لمشروعات الشركات في الشرق الأوسط للخطر.

ويستند تقرير "أكسنتشر" إلى استطلاع شمل 200 مدير تنفيذي في كل من الإمارات والسعودية، وإلى تحليل أكثر من 275 شركة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، وذلك لقياس "القيمة غير المستغلة"؛ وهي القيمة التي يمكن أن تحققها الشركات، على نحو أسرع وأكثر ثباتاً، في حال ارتكزوا على الابتكارات القائمة على التكنولوجيا، فضلاً عن تجنب المخاطر الناجمة عن الإحلال التكنولوجي.

وتشير تقديرات "أكسنتشر" إلى أن 578 مليار دولار من قيمة مشاريع الشركات في الشرق الأوسط، أي القيمة العائدة من العمليات الحالية، والمدعومة بتوقعات المستثمرين لقيمة المشروعات المستقبلية، معرضة لمخاطر الإحلال التكنولوجي. وعلى الرغم من إدراك المسؤولين التنفيذيين لهذه المخاطر، يؤكد تقرير "أكسنتشر" أنهم غير مستعدين لهذا الإحلال، وأنهم مترددون في اتخاذ قرارات الاستثمار في الابتكارات اللازمة للتعامل بفعالية.

وأكد 80في المئة من المسؤولين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع أنهم يتوقعون تأثيرات الإحلال التكنولوجي على قطاعات أعمالهم خلال السنوات الثلاث المقبلة، نتيجة للابتكارات الجديدة. وأشارت نسبة تتجاوز الثلثين منهم (71 في المئة) إلى أنهم غير واثقين من أن جهود الابتكار المبذولة في شركاتهم تتيح لهم التغلب على تداعيات الإحلال التكنولوجي المستقبلية. وفضلاً عن ذلك، أوضح ستة مديرين من بين كل سبعة استُطلعت آراؤهم (85 في المئة) أن أقل من ربع الاستثمارات في شركاتهم مخصص لتعزيز الابتكار، في حين أكّد أربعة من كل خمسة مديرين (79 في المئة) أن شركاتهم لا تخطط لزيادة استثماراتها في الابتكار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ويحدد التقرير مجموعة صغيرة من الشركات التي تعمل على الابتكار بنجاح، وتشكل هذه المجموعة التي يدعوها التقرير "رواد الابتكار"، نسبة سبعة في المئة من الشركات المدرجة ضمن "مؤشر أكسنتشر لنضج الابتكار"، والذي يقيس قدرة الشركات على الابتكار.

وقال خافيير أنجلادا، المدير التنفيذي لأكسنتشر الرقمية في الشرق الأوسط، والذي أسهم بإعداد التقرير: "على الرغم من حجم البيانات الهائلة التي تتدفق حول العالم، إلا أن الشركات في الشرق الأوسط تفشل في الاستفادة منها بصورة فعالة. وينبغي على الشركات أن تتبنى مفهوم الابتكار دون تأخير، وإلا ستكون مُعرضة لتداعيات الإحلال التكنولوجي. وسيسهم سدّ ثغرة قيمة البيانات بمساعدة الشركات في الشرق الأوسط على تحقيق قدراتها في الابتكار، وخاصة ضمن مجالات مثل الذكاء الاصطناعي".

وحدّد تقرير "أكسنتشر" أربعة إجراءات رئيسة تعتمدها الشركات "رواد الابتكار" للاستفادة المثلى من قيمة البيانات، وهي: بناء قاعدة بيانات معتمدة.تفعيل إدارة البيانات والحوكمة. تحويل البيانات إلى أفكار وإجراءات. وتحقيق القيمة من البيانات.

#بلا_حدود