الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
No Image Info

"مالية دبي" تعرض خمسة مشاريع رقمية للتطوير المالي

عرضت دائرة المالية بحكومة دبي خلال مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2019 أحدث المستجدات في مسيرتها الرامية لإحداث التحول الذكي على مستوى المالية الحكومية بالإمارة. وكشفت عن عدد من مشاريعها الرقمية الحيوية؛ وهي مشاريع "بوابة البيانات المالية المفتوحة" و"بيان"، و"خزنة"، و"ألماس" إضافة إلى "بوابتك".

وأكّد المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي عبدالرحمن صالح آل صالح، حرص الدائرة على الاستفادة من أحدث التطورات التقنية الكفيلة بالمساهمة في تحقيق الغايات الواردة في خطتها الاستراتيجية 2021، والمتمثلة بإسعاد المعنيين وتعزيز الاستقرار المالي وتحفيز النمو الاقتصادي، علاوة على ضمان استمرارية الكفاءة المالية للحكومة.

وأطلقت الدائرة مشروعها الجديد "بوابة البيانات المالية المفتوحة"، الذي يهدف إلى تعزيز الشفافية الحكومية وتسهيل مشاركة المعلومات، مع الربط بين الدائرة، بصفتها الذراع المالية لحكومة دبي، من جهة ومجتمع الإمارة من جهة أخرى، وذلك من مختلف القطاعات الاقتصادية وفي أوساط الأفراد، فضلًا عن المهتمين بالاستثمار في الإمارة والاستفادة من بيئتها المتسمة بالتنافسية.

وكذلك عرضت مالية دبي مشروعها "بيان"، الذي يهدف إلى تطوير عمليات التحليل المالي وتتبّع التقارير واللوحات البيانية ما يساهم في دعم اتخاذ القرار المالي الحكومي، وذلك بالاستناد تقنياً على نظام "كليك". ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحقيق الاستدامة المالية والإدارة الرشيدة للمال العام، كنتيجة لتحسين العمليات والارتقاء بالإجراءات واتباع أفضل الممارسات وأحدث الوسائل المعمول بها في القطاع المالي.

وأيضاً عرضت مشروع "خزنة" الذي يُعدّ منصة لأتمتة عمليات طلبات التدفقات النقدية وتحويلها للجهات الحكومية، وعرض دفعات القروض والصكوك والالتزامات النقدية الراهنة على الحكومة، مع إحداث الترابط مع البنوك بُغية تحقيق الرصد اليومي لبيانات الأرصدة المتاحة لكل جهة من جهات حكومة دبي.

وأعلنت عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات الحكومية، الذي أطلقت عليه اسم "ألماس"، والذي يرمي إلى تعزيز الشفافية وبلورة الدقة في حساب تكاليف الخدمات الحكومية.

كذلك عرضت مشروع "بوابتك" الخاص بأتمتة الخدمات والعمليات الداخلية، والذي يشكّل بوابة للخدمات والدعم الفني، تتيح أتمتة الخدمات والعمليات في إطار منظومة "حكومة بلا أوراق"، تكون كفيلة بتسريع الإجراءات والعمليات الداخلية في الدائرة.

#بلا_حدود