الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
No Image Info

منصة إلكترونية جديدة لخدمات قطاع الطاقة في أبوظبي

أطلقت دائرة الطاقة في أبوظبي، خلال مشاركتها في أسبوع "جيتكس للتقنية 2019" منصة إلكترونية جديدة تحمل اسم "منصة أبوظبي لخدمات الطاقة".

وتمتاز المنصة الهادفة لدعم توفير الجيل الجديد من الخدمات الحكومية في أبوظبي؛ بقدرتها على تعزيز سرعة تنفيذ عمليات الترخيص، وتقديم تقارير الامتثال ضمن نظام إلكتروني يمتاز بالشفافية والأمان والدقة، ويوفر نموذجاً متكاملاً من الخدمة فائقة الجودة.

وقال مدير إدارة تقنية المعلومات والخدمات الذكية والحكومية في الدائرة المهندس سيف سالم بامدهف: "تحرص دائرة الطاقة في أبوظبي على قيادة جهود تحوّل قطاع الطاقة نحو مبدأي الكفاءة والاستدامة، اللذين سيقودان مستقبل القطاعات الاقتصادية والحيوية. وفي إعلاننا اليوم عن إطلاق منصة أبوظبي لخدمات الطاقة نؤكد التزامنا بتحقيق هذين المبدأين، انطلاقاً من توطيد علاقات الشراكة التي تربطنا بالمؤسسات العاملة في هذا القطاع من جهة، وتعزيز قدرة هذه المؤسسات على أداء أعمالها التشغيلية بصورة أكثر سلاسة من جهة أخرى".

بدوره، قال رئيس قسم التراخيص والامتثال في دائرة الطاقة بأبوظبي حمد العامري: "وضعنا نصب أعيننا الشمولية وسهولة الاستخدام عند تصميم منصة أبوظبي لخدمات الطاقة، لتشمل الفئة الأولى الخاصة بالتراخيص مجموعة الخدمات الإلكترونية كاستصدار الرخص الجديدة، وإجراء التعديل أو التمديد على رخص الأعمال السارية، أو حتى إلغائها. أما في جانب مراقبة الالتزام والامتثال، فتقدم المنصة الجديدة لشركات القطاع الملزمة بتقديم تقارير الامتثال وسيلة مبسطة لتقديم تقاريرها والتعرف على نتائج أدائها، وفق برامج الامتثال المعتمدة من دائرة الطاقة".

وتقدم المنصة قاعدة بيانات مفصلة قادرة على تزويد الدائرة بمؤشرات حول الوضع الحالي لقطاع الطاقة، وحجم ونوع الاستثمارات، ومؤشرات تطور القطاع، وتقديم تصورات مستقبلية حول هيكلية القطاع لجهة الأعمال والتقنيات وتأثير مسيرة تحول قطاع الطاقة على الشركات والمؤسسات العاملة فيه. وتتعامل المنصة مع المنظومة المتكاملة الجديدة التي طورتها الدائرة فيما يختص بأسس وتطبيقات الامتثال على مستوى القطاع، التي تمتاز باستنادها للتقييم النوعي للأداء عوضاً عن الكمي؛ وبكونها تستهدف تعزيز قدرة الدائرة على الكشف عن الاحتياجات التشريعية، والتنظيمية للقطاع، واستشراف التطورات المستقبلية.

وتُقدم المنصة خدمات تراخيص الأعمال وفق الفئات المعتمدة من دائرة الطاقة وتشمل 23 نشاطاً، منها تسعة متعلقة بقطاع المياه، وسبعة متعلقة بقطاع الكهرباء، وأربعة متعلقة بالصرف الصحي، وثلاثة متعلقة بخدمات تبريد المناطق. وتسهم في تحويل إدارة عمليات الامتثال من الأساليب التقليدية إلى عمليات مؤتمتة عالية الدقة والشفافية تناسب حجم ونوع النشاط الممارس. وأسهمت المنظومة الجديدة في خفض عدد التقارير الدورية المطلوبة من قبل الدائرة بنسبة 80 في المئة، ويتوقع خفض عددها من 8000 تقرير إلى 1600 تقرير.

#بلا_حدود