السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

"موانئ دبي العالمية" تقود تطور الصناعة البحرية حول العالم

"موانئ دبي العالمية" تقود تطور الصناعة البحرية حول العالم

تقود موانئ دبي العالمية تطور الصناعة البحرية والخدمات اللوجستية حول العالم، حيث نجحت من خلال النمو الاستراتيجي لشبكتها وعمليات الاستحواذ وإبرام الشراكات في تأسيس بنية تحتية لوجستية رائدة عالمياً، وتمكنت من تنويع محفظتها لتلبية المتطلبات التجارية الحيوية لعملائها بشكل أفضل من خلال نشر تكنولوجيا متقدمة، والابتكارات التي تقدم حلولاً أكثر سلامة وسرعة وكفاءة واستدامة.

وتستعرض موانئ دبي العالمية، خلال مشاركتها في معرض جيتكس، ثلاثة ابتكارات نوعية تؤكد ريادتها في تقديم خدمات عالمية المستوى ومنها نظام التخزين الطابقي للحاويات "بوكس باي" ويسهم في تغيير طريقة مناولة الحاويات في الموانئ عبر نظام تخزين جديد وذكي، وتعمل هذه التقنية على حل مشكلة استمرت لعقود، من خلال منح مشغلي الموانئ إمكانية الوصول المباشر إلى أي حاوية، والتغلب على الحاجة إلى "إعادة توزيع الحاويات" كلما دعت الحاجة إلى ذلك. ومن المتوقع أن يحقق هذا النظام زيادة بنسبة 200 في المئة عن السعة التقليدية لمحطات الحاويات، ما يعني إمكانية تخزين حاويات بأكثر من مرتين ونصف إلى ثلاث مرات في كل هكتار عن ما يمكن لجميع المنافسين القيام به حالياً.

كما تعرض موانئ دبي العالمية "روبوت فتح أقفال الحاويات" وهو الذراع الآلي لغلق أو فتح الأقفال بين الحاويات بعضها البعض أو مع الشاحنات من دون تدخل بشري. ويتميز هذا النظام بالذكاء حيث يمكنه التمييز بين الأنواع المختلفة من الأقفال في مختلف صناديق وحاويات الشاحنات. ومن مزايا هذا النظام المتطور زيادة معدلات السلامة من خلال الحد من القوى العاملة في منطقة الأقفال، زيادة معدلات الإنتاجية عن طريق تقليل الخطأ البشري باستخدام الذراع الآلي، زيادة معدلات الأداء بنسبة 20 في المئة عن الأداء البشري لنفس النشاط، ومن مشاريع موانئ دبي العالمية أيضاً تقنية البلوك تشين و التي تعمل بالفعل على تشكيل مستقبل الإنترنت عبر أتمتة الإجراءات بتقنية البلوك تشين لإنجاز المعاملات بطريقة بسيطة وآمنة، بما يدعم استراتيجية دبي للبلوك تشين.