السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

35% تراجع رخص البناء الجديدة برأس الخيمة في 9 أشهر

35% تراجع رخص البناء الجديدة برأس الخيمة في 9 أشهر
انعكست زيادة المعروض العقاري مع تراجع حجم الطلب على رخص البناء الصادرة عن إدارة المباني في دائرة البلدية برأس الخيمة لتتراجع بنسبة 35% منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية سبتمبر الماضي مسجلة 1707 رخص، مقارنة بـ2618 رخصة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت مؤشرات دائرة البلدية التي اطلعت عليها «الرؤية» أن إجمالي عدد الرخص المعتمدة الصادرة عن إدارة المباني لـ18 رخصة متنوعة في إطار أعمال البناء بلغ 11.176 رخصة في 9 أشهر بتراجع 6% مقارنة بـ11.912 رخصة في الفترة نفسها من العام الماضي. كما تراجع عدد رخص اعتماد مخطط الصادرة عن الدائرة منذ مطلع العام الجاري 16% حيث بلغ 2849 مخططاً، مقارنة بـ3413 مخططاً في أول 9 أشهر من عام 2018. وقال مستثمرون في القطاع العقاري ومقاولات الصيانة العامة والبناء، إن تراجع حجم مشاريع البناء يعكس مستويات الطلب في السوق العقاري، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف البناء وتوريد المواد.

وقال مدير مشاريع في شركة مقاولات متخصصة بالصيانة العامة والبناء، حمزة عقيل، إن حجم المشاريع العقارية تراجع بشكل كبير خلال العام الجاري، الأمر الذي فرض نفسه على واقع نشاط أعمال البناء، مشيراً إلى أنه أنجز أكثر من 12 مشروعاً ضخماً في إطار الصيانة العامة وتشييد المباني خلال عام 2018، بينما تسلم 5 مشاريع صيانة فقط في العام الحالي.


من جانبه، قال الوسيط العقاري أحمد الشريف المسؤول عن إدارة عدة مبان سكنية، إن تراجع حجم الطلب على الشقق السكنية أثر بشكل كبير على استثمارات البناء العقاري، موضحاً أن الشركة التي يعمل فيها أوقفت جميع خطط البناء، أو مشاريع إضافة وحدات جديدة على مبان سكنية قائمة، بسبب انخفاض الطلب على العقار.


ويرى الوسيط العقاري محمد متولي أن تراجع الطلب على السوق العقاري أثر بشكل كبير على مشاريع البناء، لافتاً إلى أن السوق مشبع بالوحدات السكنية مقارنة بحجم الطلب.

وقال إن المستثمرين في القطاع العقاري تراجعوا عن إنشاء مشاريع جديدة، نظراً لانخفاض حجم الإيرادات المالية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف البناء وتوريد المواد.