الأربعاء - 24 يوليو 2024
الأربعاء - 24 يوليو 2024

هل يتأثر اختيارك للمنتجات بالـ5 نجوم على أمازون؟ راجع حساباتك

هل يتأثر اختيارك للمنتجات بالـ5 نجوم على أمازون؟ راجع حساباتك
يضع معظم الراغبين في الشراء من مواقع التجارة الإلكترونية بحسبانهم ملاحظات المشترين الآخرين عن السلعة المرغوب فيها، وعدد النجوم التي حصلت عليها، بل قد يكون هذا التقييم هو العامل الرئيس أو حتى الوحيد الذي يحدد قرارنا بشراء تلك السلعة من عدمه.

لكن يبدو أن العديد من المنتجات الحاصلة على 5 نجوم والكثير من التعليقات الإيجابية تحتوي على تقييمات غير دقيقة تم تقديمها من قبل العملاء.

فبحسب تقرير نشره موقع بزفيد نيوز الأمريكي، فإن كثيراً من المنتجات ذات التقييم الإيجابي، وحتى التي تندرج تحت بند «من اختيار أمازون» (Amazon’s Choice) ليست موثوقة، حيث تبين أن كثير منها تحتوي على تقييمات مزيفة كتبها عملاء تلقوا منتجات مجانية مقابل وضع «5 نجوم» وكتابة عبارات جيدة عن المنتج.


ونقل التقرير شهادات لعملاء توثق تجاربهم، إذ أوضح «شون»، أحد المشتركين في خدمة أمازون برايم، بأنه اشترى أخيراً غطاء هاتف مضاد للماء بسعر 19 دولاراً على أمازون، وأشار إلى أن الأمر الذي شجعه على شراء هذا الغطاء تحديداً هو حصول المنتج على أكثر من 100 تقييم إيجابي، إضافة إلى إدراجه تحت صفة «من خيار أمازون»، ولكن عند استلامه للمنتج تبين أنه رديء جداً، حيث إن الأزرار غير قابلة للضغط وكان واقي الشاشة عاكساً للضوء بطريقة تمنع استخدام الجهاز في وضح النهار.


وأردف شون أنه عند قراءة الإرشادات، تبين له وجود ملاحظة تشير إلى إمكانية استرداد بطاقة هدايا بقيمة 19 دولاراً داخل علبة المنتج، شريطة تقديم إثبات بوضع تقييم «5 نجوم» للمنتج على موقع أمازون.

كما أورد التقرير تجربة «آنا»، عميلة أخرى لدى أمازون، التي اشترت متمماً غذائياً ذا تقييمات عالية، ولاحظت ملصقاً يشير إلى إمكانية الحصول على «إعادة تعبئة مجانية» أعلى العبوة، ولكن بعد محاول التواصل مع البائع للحصول على إعادة التعبئة، تم طلب إثبات بأنها وضعت تقييماً جيداً على صفحة المنتج.

وفي بيان له، أشار متحدث باسم أمازون أن عملية تحفيز العملاء بهدف الحصول على تقييمات إيجابية هو أمر يتعارض مع سياسة الاستخدام في الموقع، وأن أمازون تقوم بحظر البائعين الذين ينتهكون هذه القواعد، مضيفاً «في حال عدم استمرار المنتج في تقديم المستوى المطلوب من الجودة، نقوم بإزالته من قائمة (Amazon’s Choice)».

ومع ذلك يبدو أن هذه السياسة لم تمنع بائعين في التهرب من القوانين المطبقة على الموقع، حيث إن بعضهم يقوم بالإشارة إلى إمكانية تقديم منتجات مجانية مقابل التقييمات الإيجابية على صفحة المنتج في أمازون، دون أن يتم الكشف عنهم.