الأربعاء - 17 يوليو 2024
الأربعاء - 17 يوليو 2024

بلدية مدينة العين تطلق مشروع "التعاقد الذكي للمستأجر"

بلدية مدينة العين تطلق مشروع "التعاقد الذكي للمستأجر"

أطلقت بلدية مدينة العين مشروع (التعاقد الذكي للمستأجر) لنظام توثيق والذي يسهل عملية البحث عن الوحدات العقارية التابعة للبلدية وتوثيق العقود الإيجارية ضمن خطوات سهلة وسريعة، حيث تم تطوير نظام توثيق مؤخراً بشكل يتناسب مع التعاقد الذكي ليشمل خدمات خاصة بالمستأجر بعد أن كانت مقتصرة على المؤجر فقط.

ويهدف المشروع إلى تسهيل عملية البحث عن الوحدات العقارية التابعة لبلدية العين والتي تعد من أصول البلدية، من خلال خريطة تفاعلية، كما يتيح تسهيل عملية عرض الوحدات العقارية للإيجار، وكذلك يمكن تقديم طلب لتوثيق العقد الإيجاري من المستأجر رقمياً في 3 خطوات.

وصرح رئيس قسم توثيق العقود الإيجارية محمد الدرمكي بأن التطوير الذي شهده نظام توثيق ليضم التعاقد الذكي للمستأجر بدأ بإتاحة إمكانية التسجيل في النظام من خلال منصة الدخول الذكي وتبعه تطوير آخر تمثل بتوفير خدمات توثيق للمستأجرين والتي تضم خدمات تسجيل عقد إيجار جديد وإلغاء العقد، كما تم تطوير خدمات توثيق لتصبح إلكترونية بالكامل.

وأضاف، كما تم تطوير خاصية عرض الوحدات العقارية للمؤجر ضمن خريطة متطورة والتي تقوم بتحديد مناطق الوحدات الإيجارية بناء على الموقع، وحرية المستخدم في البحث عن الوحدات العقارية واستخدام خاصية تحديد المواقع.

وأوضح الدرمكي أن حزمة التطوير التي تمت إضافتها ستساهم في إيجاد سوق عقاري تفاعلي من خلال تقديم وسائل التواصل بين المستأجرين والمؤجرين، وتقديم خريطة تفاعلية تفصيلية لكل عقارات ووحدات إمارة أبوظبي القابلة للإيجار وإيجاد منصة واحدة لجميع العقارات والوحدات.

وقال: قدمنا مبادرة الإجراء الأخضر حيث تمت إزالة المرفقات التي كانت مطلوبة كاستمارة طلب التسجيل، بالإضافة إلى الأثر الإيجابي على البيئة، إذ لن يضطر المستأجر إلى الذهاب في رحلة للبحث عن عقار، أو مقابلة صاحب العقار أو المكتب العقاري، إذ بإمكانه الوصول إلى بيانات الوحدة والمؤجر مباشرة من خلال نقرات معدودة من خلال البرنامج، كما تم تسهيل عملية التأجير لأصول البلدية من خلال تقديم قائمة عقارات البلدية للمستأجرين لمعرفة المواقع وحالة الإيجار وتفاصيل العقارات، ودفع مستحقات البلدية كافة من خلال نظام توثيق بما فيها رسوم الكهرباء والقيمة الإيجارية والتأمينات والغرامات.

يذكر أن عدد الطلبات عن طريق خدمة المتعاملين في بلدية مدينة العين بلغت خلال العام الجاري نحو 8539، ونحو 51963 طلباً عبر الخدمات الإلكترونية .