الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ابتعاث 25 قيادياً إماراتياً في القطاع المصرفي إلى جامعة أكسفورد

ابتعاث 25 قيادياً إماراتياً في القطاع المصرفي إلى جامعة أكسفورد

معهد الإمارات

أطلق معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية دورة جديدة من برنامج تطوير القادة بكلية سعيد لإدارة الأعمال في جامعة أكسفورد، والتي تعد واحدة من أبرز كليات إدارة الأعمال في العالم، وذلك بهدف تطوير برنامج تنفيذي لتدريب القادة المواطنين في القطاع المصرفي والمالي على مهارات جديدة.

ويضم البرنامج 25 مواطناً ومواطنة من المديرين وقيادات البنوك المحلية بالدولة، وذلك في الفترة من 3 إلى 12 فبراير المقبل.

وتعد هذه المرة الأولى التي يقوم فيها معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية بابتعاث عدد من المديرين والمديرين التنفيذيين إلى جامعة أكسفورد ضمن النسخة الجديدة لبرنامج تطوير القادة، وذلك مواكبة لتوجيهات القيادة الرشيدة وتحقيق رؤيتها بتطوير مهارات الكوادر الوطنية المصرفية بهدف ارتفاع نسبة التوطين في القطاع المصرفي.


ويشارك في البرنامج في دورته الجديدة العام الحالي قيادات مصرفية مواطنة من مصرف الإمارات الإسلامي والإمارات دبي الوطني و"أتش أس بي سي" وبنك رأس الخيمة بالإضافة إلى مصرف أبوظبي الإسلامي.


ويهدف البرنامج الذي يعد الأول من نوعه إلى تطوير وتشكيل المهارات الشخصية والعملية القيادية ويتضمن البرنامج دورات تدريبية متخصصة في التطوير القيادي والخدمات المالية وإدارة الاستراتيجيات في مجال الأعمال، إضافة إلى جولات ميدانية عدة في أعرق المؤسسات المصرفية في المملكة المتحدة.

ويغطي البرنامج 3 مواضيع شاملة تضم تحديات القطاع المالي، التفكير الاستراتيجي والشخصية القيادية وغيرها، حيث تقدم هذه المواضيع تجربة تعلم وتنمية شاملة تهدف إلى تعزيز معرفة المتخصصين في هذا القطاع.

ويشتمل النصف الأول على جلسات تركز على الكفاءة الاستراتيجية للقادة مثل التوافق الاستراتيجي وفهم اضطرابات التكنولوجيا وتحقيق التوازن بين المتطلبات الاستراتيجية المتنافسة، كما يتضمن جلسات مرتبطة مباشرة بالخدمات المالية ويحتوي أيضاً على جلسات متعمقة حول التفكير الاستراتيجي وكفاءات صنع القرار لدى القادة وسيركز البرنامج كذلك على بناء المرونة العاطفية ولغة الجسد للقيادة.

وقال جمال الجسمي المدير العام لمعهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية إن برنامج تطوير القادة يهدف إلى دمج القيادات المصرفية في برامج مكثفة لتنمية المهارات الشخصية القيادية، إضافة إلى المهارات المصرفية، مشيراً إلى أن البرنامج يتضمن دورات توعية قيادية مصممة خصيصاً لصناعة قيادات المستقبل، حيث يعد البرنامج منصة مثالية لكافة القيادات العاملين في القطاع المصرفي لكي يصقلوا مهاراتهم القيادية.

وأضاف أن معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية يمضي قدماً في مساهمته في تطوير الجيل القادم من القادة والمديرين المواطنين بالقطاع المصرفي من خلال حزمة من البرامج والدورات تلبي احتياجات الأفراد وتطور قدراتهم وتساعدهم على قيادة فرق العمل لتنفيذ المهام والخطط، مشيراً إلى أن البرامج والدورات تعكس التزام المعهد بالاستثمار المكثف في الكوادر الوطنية.

وبدوها قالت نورة عباس مديرة إدارة التدريب بالمعهد إن البرنامج يقدم أسلوباً فريداً في تقديم أعلى مستويات تعليمية، ما يفتح آفاقاً واسعة لبناء قادة مستقبليين يحملون مبادئ وقيماً عالية وعلى مستوى عالمي من التدريب، وذلك لوضع بصمتهم الخاصة وإحداث تغيير حقيقي في شركاتهم ومؤسساتهم وتعزيز فرصهم الوظيفية وجعلهم أكثر قدرة على قيادة موظفيهم.

يذكر أن معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية يقوم سنوياً بابتعاث عدد من المديرين والمديرين التنفيذيين إلى جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في برنامج تطوير القادة في فترة تمتد أسبوعين، وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها تقديم البرنامج في جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، ووصل عدد الخريجين من القيادات البنكية الوطنية إلى أكثر من 100 قيادي من مواطني الدولة.