الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

اقتصادية دبي تحدد 9 إجراءات يجب اتباعها في مراكز الترفيه

اقتصادية دبي تحدد 9 إجراءات يجب اتباعها في مراكز الترفيه
حددت اقتصادية دبي ضمن المرحلة التالية من خطة افتتاح الاقتصاد في الإمارة والتي أعلنت عنها اليوم، الأنشطة المدرجة في قطاع مراكز الترفيه، وتشمل المعارض الترفيهية، مرافق الترفيه التعليمي، المنشآت التي تقدم خدمة ركوب الألعاب، المنشآت التي تقدم أنشطة ترفيهية تفاعلية، مناطق اللعب والمغامرات الداخليةالمخصصة للأطفال، الآركيد، مناطق الأطفال التي تحتوي ألعاب قابلة للنفخ مثل النطاطات، منشآت الواقع الافتراضي، منشآت لعب المتاهات وغرف الهرب مثل escap room.

وأشارت الدائرة إلى 9 إجراءات إلزامية يجب اتباعها في القطاع وتتمثل بـ:

1- النظافة والتعقيم:


يجب أن تكرس إدارة المنشأة غرفة عزل، وأن تضع إجراءات للتعامل مع الحالات المشتبه فيها / المؤكدة لـ(كوفيد-19) بالإضافة إلى إجراءات التعقيم وفقاً لإرشادات بلدية دبي و هيئة الصحة بدبي، ويمكن العثور على قائمة لشركات التنظيف والتطهير في موقع بلدية دبي الإلكتروني: -https://www.dm.gov.ae/health-safety-approved /list، أو عن طريق الاتصال بغرفة القيادة ببلدية دبي على الرقم 8004006.


يجب اعتماد جدول للتعقيم لضمان استمرارية التعقيم في المنشأة وتجنب استخدام أي مواد كيميائية ضارة قد تضر بصحة الأطفال أو الأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي وما إلى ذلك.

تنظيف وتعقيم جميع الأسطح والمناطق المشتركة في منشأة بعد كل استخدام (أو مرة واحدة على الأقل كل ساعة) مثل السلالم المتحركةوالمصاعد والقضبان وخوذ الألعاب وغيرها من إعدادات ودورات المياه بما في ذلك مقابض الأبواب والعدادات والدرابزين ومساند الذراع والإلكترونيات وغيرها من المرافق التابعة لها.

ينصح بتعقيم جميع الأسطح المشتركة التي يلمسها العملاء في المنشأة باستمرار (يفضل كل 4 ساعات) أو بعد ساعات الإغلاق.

يجب على المنشأة تعيين مسؤول نظافة من فريق العمل للإشراف على التنظيف اليومي والمستمر وتدريبهم على أفضل الممارسات ومتطلبات بلدية دبي، ويمكن أن يكون مسؤول النظافة هو الشخص المسؤول عن الصحة والسلامة في حالات الطوارئ أو إذا ظهرت حالات مرض في المنشأة، ويجب توفير حاويات خاصة للنفايات الطبية في جميع المداخل الرئيسية وفي المناطق المشتركة [الأقنعة والقفازات وما إلى ذلك] مع ضمان التفريغ المستمر للحاويات [الحد الأدنى مرة كل ساعتين].

تدريب جميع الموظفين على الإرشادات المهنية لإدارة الصحة والسلامة في بلدية دبي

تعقيم الأحذية والحقائب للزوار عند دخولهم المنشأة، ويجب توفير معقمات اليد في المنشأة والمناطق المفتوحة

تعقيم وتنظيف أجهزة الرأس مثل السماعات وأجهزة تتبع الحركة وغيرها من المستلزمات الإلكترونية بعد كل استخدام فردي ومسح البقايا الكيميائية من المعقم للتأكد من مناسبتها للاستخدام الفوري.

تعقيم عدسات السماعة من الداخل عن طريق المعقمات الخاصة بهذه العدسات.

تعقيم وتنظيف جميع المعدات التابعة لجهاز لعبة الواقع الافتراضي بعد ساعات العمل وتعقيم الأسطح التي يصعب تعقيمها باستخدام نظام التعقيم بالأوزون، يجب عمل دورة التعقيم لمدة 60 دقيقة لكل مجموعة من أدوات الواقع الافتراضي.

تعقيم جميع غرف الألعاب مثل Escape Room أو Jumble المستخدمة قبل السماح للمجموعة التالية باستخدامها.

2- الموظفين:

يتم اتباع إرشادات الصحة والسلامة التابعة لبلدية دبي في أماكن إقامة الموظفين ومرافق النقل.

يتم اتباع إرشادات الصحة والسلامة التابعة لبلدية دبي قبل دخول الموظفين إلى المنشأة.

على الموظفين ارتداء الأقنعة والقفازات على مدار الوقت.

إذا تم تأكيد حالات إيجابية للموظفين وفقاً للاختبار المعتمد لـ(كوفيد-19) من قبل هيئة صحية معتمدة، يمنع الموظف من العودة إلا عند حصوله على شهادة طبية (شهادة خلو من المرض) معتمدة من هيئة الصحة بدبي تفيد بأنه خرج من الحجر الصحي.

3- خطة الفحص والطوارئ:

الفحص الإلزامي بعدم الملامسة للموظفين والزوار والمقاولين بناء على إرشادات الصحة والسلامة التابعة لبلدية دبي (إذا كانت درجة حرارة الزائر تساوي أو تتجاوز 37.5 درجة مئوية، فسيتم منعه من دخول المنشأة).

إخطار السلطات الرسمية فوراً عند معرفة حالة لديها أعراض (كوفيد-19) مثل الحمى (37.5 درجة مئوية فما فوق)، والسعال، وألم عضلي أوتعب، وضيق في التنفس، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف، والإسهال والغثيان، والصداع، أو فقدان حاسة الشم أو الذوق بين الموظفين أو في حالة اكتشاف حالة طارئة داخل المنشأة يجب الاتصال بالخط الساخن لهيئة الصحة بدبي 800342 من قبل مسؤول الصحة والسلامةبالمنشأة.

يجب أن تكرس إدارة المنشأة غرفة عزل، وأن تضع إجراءات للتعامل مع الحالات المشتبه فيها أو المؤكدة لـ(كوفيد-19) بالإضافة إلى إجراءات التعقيم وفقاً لإرشادات بلدية دبي وهيئة الصحة بدبي.

الحفاظ على سجلات دقيقة للموظفين والضيوف والأعضاء بما في ذلك الأسماء وأرقام التواصل وتواريخ الزيارة للاتصال عند الضرورة.

4- قيود المنشأة:

يجب تواجد رفوف مخصصة للحقائب والأحذية، مع ضمان تعقيم هذه الرفوف بعد كل استخدام والحفاظ على فارغتين بين كل صندوق.

يُسمح باستخدام الخزائن وغرف تبديل الملابس بشرط إجراء التنظيف والتعقيم بعد كل استخدام، أو على الأقل مرة واحدة كل ساعة، مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي في جميع الأوقات في هذه المناطق، وفي حالة عدم تمكن المشغلين من الحفاظ على إرشادات التنظيف والتعقيم وقواعد التباعد الاجتماعي الملزمة، فيجب إغلاق هذه المرافق.

تعقيم جميع الأدوات المشتركة، مثل الخوذات، نظارات الواقع الافتراضي، أعواد التحكم، الأزرار، أماكن استلام الجوائز وقارئات البطاقات أوغيرها، بالكامل بعد كل استخدام، كما يجب تعقيم المواد المعاد استخدامها مثل عصابات المعصم، الأموال المعاد استخدامها، التذاكر... إلخ.

ضمان توفر المواد ذات الاستخدام الواحد خاصة بالنسبة لأدوات عالية المخاطر مثل الجوارب والحبال.

بالنسبة لأقسام اللعب اللينة المغلقة، يجب حظر الأحذية الخارجية، ما لم يتمكن المشغلون من توفير غطاء الأحذية البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

لا يُسمح بالدمى الناعمة المكشوفة للتوزيع، ما لم يتم تعقيمها أو تغليفها بشكل صحيح.

إذا توفر نظام اللعب بالملابس التنكرية وجب تعقيم وتنظيف هذه الملابس عند الاستخدام.

بالنسبة للإمدادات والتسلي، يجب أن يكون للمنشأة نقطة توصيل محددة، كما يجب أن تتم علمية التسليم والاستلام دون أي تلامس وخارج ساعات العمل، ويجب تعقيم جميع العناصر بشكل ملائم قبل استخدامها في المنشأة.

يجب أن يعمل جميع عمال الصيانة خارج ساعات العمل.

يجب تحديد نقاط الدخول والخروج للزوار. كما يجب تنظيم الدخول والخروج وإدارة الازدحام بشكل جيد.

لا يُسمح بحجوزات الحفلات أو الفعاليات في المنشأة.

لا يسمح بالزيارات الميدانية للمنشأة من قبل الجهات الخارجية كالمؤسسات أو المجموعات.

ينصح بعمل الحجز المسبق للتذاكر عبر الإنترنت لضمان عدم التلامس من خلال مسح رمز التذكرة بالأجهزة المخصصة، ولكن يسمح بالدفع النقدي.

فتح صف واحد لمنافذ بيع التذاكر والأطعمة والمشروبات وإغلاق الصف الآخر لضمان التباعد الاجتماعي.

5- السعة والتباعد الاجتماعي:

المحافظة على إرشادات التباعد الاجتماعي (2 متر) في المنشأة.

فتح مناطق التذاكر أو محلات الأطعمة والمشروبات بالتناوب لضمان مبدأ التباعد الاجتماعي.

وضع لافتات تشير للتباعد الاجتماعي (2 متر) على الأرض و في منطقة الاستقبال أو الانتظار لضمان الامتثال للإرشادات.

وضع لافتات في مصاعد المنشأة (إن وجدت) وعلى الركاب الامتثال بالوقوف على هذه الإشارات لضمان مبدأ التباعد الاجتماعي (2 متر).

توزيع أثاث المنشأة في صالات الاستراحة ومناطق استلام الجوائز و غيرها (حيثما أمكن) بما يتلاءم مع إرشادات التباعد الاجتماعي.

تبلغ سعة استيعاب الزوار في مناطق الترفيه المشتركة كالألعاب الجماعية أو النطاطات وغيرها بنسبة 50% مع الحفاظ على إرشادات التباعد الاجتماعي بين الزوار 2 متر و4 أمتار.

يسمح لأفراد العائلة بالجلوس معاً في الألعاب الجماعية.

السماح بركوب زائر واحد في الرحلة الواحدة في كل مرحلة مع السماح لأفراد العائلة بالجلوس في المركبة الجماعية.

ترك كل مركبة بديلة فارغة.

تشجيع ركوب شخص واحد لكل لعبة مثل الترامبولين وغيرها من الألعاب الفردية، والحفاظ على إرشادات التباعد الاجتماعي (2متر) بالنسبة للألعاب الجماعية قدر الإمكان.

على مسؤول موظفي الصحة والسلامة الإشراف والمحافظة على إرشادات التباعد الاجتماعي على مدار الوقت.

نقل أجهزة الآركيد Arcade ووضع مسافة بين كل جهازين حيثما أمكن للحفاظ على إرشادات التباعد الاجتماعي (2 متر)، ومن الممكن عدم تشغيل الأجهزة إذا كان تنفيذ الإجراء غير ممكن بسبب صعوبة الحركة في المنشأة.

عند تجربة ألعاب الواقع الافتراضي، يجب التقيد بمجموعة خاصة فردية وبحد أقصى 5 أشخاص، على سبيل المثال، لن تتم مشاركة الحجرة مع مجموعة أخرى أو أفراد.

فيما يتعلق بتكرار التجارب، يجب تنظيم أوقات بدء التجارب لتجنب الازدحام في الردهة ومناطق الانتظار. أي أن يتم ترك مدة 10 دقائق بين كل تجربة والأخرى.

بحيث تبدأ الأولى الساعة 10:00صباحاً، والثانية تبدأ الساعة 10:10 صباحاً.

تشجيع نظام المجموعات في المنشأة بما يتلاءم مع الإرشادات المعلنة.

6- الأطعمة والمشروبات:

تستخدم منطقة استراحة الموظفين خلال فترة استراحتهم فقط لتناول الطعام والشراب مع الحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي (2 متر) ولا يسمح بتوصيل الطعام من الخارج.

على جميع منافذ بيع الأطعمة والمشروبات اتباع الإرشادات المعلنة مسبقاً للتباعد الاجتماعي وغيرها من قطاعات الأغذية والمشروبات.

يمنع السماح بتوزيع المياه على الزوار في المنشأة ولكن يسمح فقط بتوفير زجاجات المياه المغلقة أو توزيعها عن طريق ماكينة توزيع المياه الخاصة.

7- خدمات الدفع الإلكتروني ومنصة بيع التذاكر الإلكتروني:

تشجيع الدفع الإلكتروني، ولكن يسمح بالدفع النقدي.

تشجيع الحجز المسبق أو شراء التذاكر عبر الإنترنت لضمان عدم التلامس وذلك من خلال مسح رمز التذكرة بالأجهزة المخصصة.

8- توفير الأقنعة ومعقمات اليدين:

يجب على العملاء ارتداء الأقنعة في جميع الأوقات (باستثناء الأنشطة المستثناة كما هو معلن في الإجراءات السابقة).

تواجد أجهزة التعقيم بدون اللمس في كل أماكن المنشأة.

9- خطة التواصل:

يجب تعميم جميع القيود والإرشادات الخاصة بالتباعد والتعقيم على الموظفين والزوار باستخدام طرق الاتصال المختلفة (على سبيل المثال: موقع الحجوزات، الشاشات في المنشأة، المناطق المشتركة في المنشأة، إلخ).

وضع لوحات إرشادية عن المحافظة على التباعد الاجتماعي وغيرها في المنشأة.

تدريب الموظفين على إجراءات الحفاظ على الصحة والسلامة والنظافة الوقائية.

تطوير ونشر خطة الاستعداد وعلى الموظفين ضمان الأخذ بالإجراءات والإرشادات الاحترازية لضمان سلامة الجميع في المنشأة.