الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دبي.. اشتراطات إعادة افتتاح قطاع المخيمات الصيفية والربيعية

دبي.. اشتراطات إعادة افتتاح قطاع المخيمات الصيفية والربيعية
حددت اقتصادية دبي ضمن المرحلة التالية من خطة افتتاح الاقتصاد في الإمارة والتي أعلنت عنها اليوم، الأنشطة المدرجة في قطاع المخيمات الصيفية والربيعية، وتشمل جميع المخيمات الصيفية التي تعمل في جميع المرافق بما في ذلك مراكز الأطفال والمدارس والفنادق والنوادي الرياضية والجمنازيوم والمكتبات ومراكز الفنون، وذلك فقط في المرافق الترفيهية التي أعيد فتحها، علماً بأن الأنشطة المستبعدة من القطاع هي الحاضنات (اتباع إرشادات الحاضنات).

وأشارت الدائرة إلى 7 إجراءات إلزامية يجب اتباعها في القطاع وتتمثل بـ:
  1. الاستعداد، معدات الوقاية الشخصية والنظافة:


التنظيف والتعقيم اليومي لجميع الأسطح والمناطق في المنشأة بالإضافة إلى التعقيم العميق بعد نهاية كل يوم والالتزام بالتنظيف وفقاً لإرشادات بلدية دبي وهيئة الصحة بدبي، يمكن العثور على قائمة لشركات التنظيف والتطهير في موقع بلدية دبي الإلكتروني: https:// www. dm. gov. ae/ health safety approved list/ ، أو عن طريق الاتصال بغرفة القيادة ببلدية دبي على الرقم 8004006.


يجب على المنشأة تعيين مسؤولي نظافة من فريق العمل للإشراف على التنظيف اليومي والمستمر وتدريبهم على أفضل الممارسات ومتطلبات بلدية دبي.


منع استخدام منتجات التنظيف والتعقيم التي تحمل تحذيراً خطراً أو مادة متآكلة قد تسبب ضرراً بصحة الأطفال والأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي أو الحالات الطبية.

يجب الالتزام بارتداء الأقنعة من قبل جميع الموظفين والزوار في جميع الأوقات داخل المنشأة، سيؤدي عدم الامتثال إلى المنع من دخول المرفق.

ملاحظة: للمخيمات التي تقدم أنشطة التعلم، ينصح كل من المعلمين والموظفين بارتداء الأقنعة الشفافة (إن أتيحت) والحفاظ على التباعد الاجتماعي (2 متر)، وفي حال عدم توفر الأقنعة الشفافة، فيجب استخدام الأقنعة المتداولة.

يجب توفير أجهزة تعقيم اليد من دون اللمس في المنشأة (تغطية الطريق بأكمله من الدخول إلى الخروج).

يجب وضع إرشادات التباعد الجسدي (2 متر) في جميع المناطق المرئية داخل المنشأة.

على الأشخاص غسل وتعقيم اليدين عند دخول المبنى على الفور.

الالتزام بغسل اليدين لجميع العملاء (الزوار) وموظفي المنشأة.

(إن أمكن) تشجيع تنظيف وتعقيم الحقائب وأحذية الموظفين والعملاء بمجرد وصولهم إلى مكان المخيم.

في المرافق التي تتطلب خلع الأحذية، يجب وضع رف أحذية خارج المداخل على أن يتم تعقيمها بعد كل استخدام.

يجب وضع إرشادات واضحة لموظفي الأمن وفريق عمل النظافة في المنشأة للتأكد من اتباعهم الإجراءات الصحيحة مثل ارتداء القفازات أثناء التنظيف.

يمكن فتح استراحات الطعام لاستخدام الأفراد في استهلاك الطعام والشراب مع الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي (2 متر) والتعقيم بعد كل استخدام.

تُمنع إقامة الفعاليات والاحتفالات والمناسبات وأي نوع من التجمعات الاجتماعية.

يجب أن تتم زيارات المخيم مثل التسجيل أو تواجد عمال الصيانة أو التسليم بعد ساعات العمل.
  1. القبول وإجراءات الدخول إلى المخيمات:
الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي في المخيم لتجنب الازدحام.

على المخيمات تعديل منهجيتها بحيث يتم تقديم النشاط في مجموعات صغيرة

تبقى معاً، وتنظيم جدولة الأنشطة (النزول والتحميل).

بالإضافة إلى استمارة التسجيل عبر الإنترنت التي توفرها المخيمات الصيفية، يُنصح بإضافة قسم خاص بـ(كوفيد-19) للتمكن من تتبع ومراقبة أي مشاركين يصلون من الخارج أو مخالطين لأفراد قادمين من الخارج أو مع حالة (كوفيد-19).

التأكد من عدم قبول الأفراد المعرضين لخطورة عالية (الموظفين أو العملاء)، ويُمنع الأفراد الذين يعانون من حالات طبية تجعلهم غير مستقرين طبياً أو يعانون من نقص المناعة، والأمراض المزمنة وأمراض الجهاز التنفسي من المشاركة في المخيم، يمكن دخول ذوي الهمم إلى المخيم إذا استوفوا الشروط الصحية المذكورة أعلاه.

يُمنع خروج الموظفين من المخيم خلال النهار، ولكن في حالة الطوارئ، يجب التأكد من تعقيم وتغيير القفازات والأقنعة عند العودة.

ينصح بتقديم الخدمات عبر الإنترنت قدر الإمكان لتقليل التواصل المباشر (أي يمكن أن يتم التسجيل والدفع عبر الإنترنت).
  1. الألعاب والمعدات والمواد:


يجب تعقيم جميع المعدات في المخيمات مثل الألعاب والكتب والمقصات وأقلام الرصاص وأقلام التلوين والمواد الفنية والحرفية ومواد اللعب المبعثرة بالإضافة إلى أدوات التمثيل والمواد الأخرى بعد كل استخدام فردي حيثما أمكن.

يجب تعقيم الألعاب بعد الاستخدام، وإزالتها على الفور من اللعب في حالة العطس أو السعال أو الوضع في الفم.

من المستحسن أن يحصل الأطفال على أدوات القرطاسية الخاصة بهم فقط كلما أمكن ذلك.
  1. دورات المياه:
التأكد من تنظيف دورات المياه وتعقيمها بعد كل استخدام.

وضع علامات السلامة لغسل اليدين والمحافظة على النظافة.

التأكد من الالتزام بتدابير النظافة الصارمة بما في ذلك غسل اليدين والتنظيف المستمر.

5 - إجراءات الفحص والطوارئ ـ خطة الطوارئ:

إلزامية الفحص بدون تلامس للموظفين والضيوف والزوار والمقاولين بناء على إرشادات بلدية دبي وهيئة الصحة إذا كانت درجة الحرارة تساوي أو تتجاوز 37.5 درجة مئوية، فسيتم منعهم من الدخول إلى المنشأة.

يجب إخطار الجهات الرسمية فورًا في حالة ا كتشاف حالات بها أعراض كوفيد- 19 مثل الحمى ( 37.5 درجة مئوية)، والسعال، وألم عضلي أو تعب، وضيق في التنفس، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف، والإسهال والغثيان، والصداع، أو فقدان حاسة الشم أو التذوق بين الموظفين أو في حالة اكتشاف حالة طارئة بين مستخدمي المنشأة.

إذا تم تأكيد حالات إيجابية للموظفين وفقاً للاختبار المعتمد لكوفيد-19 (PCR) من قبل هيئة صحية معتمدة، يمنع عودة الموظف إلا عند حصوله على شهادة طبية (شهادة تخليص) معتمدة من هيئة الصحة بدبي تفيد بأنه خرج من الحجر.

يجب على إدارة المنشأة تخصيص غرفة عزل، ووضع إجراءات للتعامل مع الحالات المشتبه فيها والمؤكدة لـ(كوفيد-19) بالإضافة إلى إجراءات التعقيم وفقاً لإرشادات بلدية دبي وهيئة الصحة.

يجب أن تحتفظ المنشأة بسجلات كافية لموظفيها وضيوفها وأعضائها، بما في ذلك الأسماء وأرقام الهاتف وتواريخ الزيارة، للمساعدة إذا أصبح تتبع الاتصال ضرورياً، والاحتفاظ بسجلات عمل دقيقة لموظفيها لأغراض تتبع الاتصال.

تشجيع الآباء على فحص درجة حرارة أطفالهم وملاحظة أي أعراض قبل مغادرة المنزل، في حالة ظهور أي أعرض على الطفل، يجب على الوالدين عدم تسليم الطفل إلى المخيم لأنه لن يُسمح له بدخول المرفق.

6- قيود المنشأة

يُسمح للعملاء المسجلين فقط بحضور المخيمات وقبولهم في المرافق.

التأكد من الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي ( 2 متر ) في جميع المناطق العامة للمنشآت والمصاعد والسلالم الكهربائية ومكاتب الخدمة وخدمة العملاء وما إلى ذلك.

التأكد من احتواء جميع المصاعد على علامات التباعد الاجتماعي على الأرض ويجب على المستخدمين الالتزام بالوقوف على هذه العلامات، وستعطى الأولوية لذوي الهمم والنساء الحوامل.

يجب التأكد من إعداد المقاعد والطاولات لضمان التزام الزوار بمسافة التباعد

الاجتماعي (2 متر) في جميع الأوقات.

في حالة استخدام القاعات، يجب ترك كل صف بديل فارغاً، ويجب أن يكون لكل

مقعد مشغول مقعدان فارغان إلى اليمين واليسار.

عدم تقديم بوفيه أثناء فترات الاستراحة والغداء، ويتم تشجيع الحاضر ين في المخيمات على إحضار طعامهم.

يُسمح بتناول المأكولات والمشروبات المعبأة مسبقاً، بشرط أن يتبعوا الإرشادات

اللازمة للقطاع (فقط حافظات الطعام التي تستخدم مرة واحدة مع التعقيم المتكرر

والمحافظة على مسافة التباعد الاجتماعي ـ 2 متر ـ بين الطاولات).

يجب تشجيع الدفع بدون تلامس، ولكن يسمح بالدفع النقدي.

7- التواصل

الالتزام بمسافة التباعد الاجتماعي في المخيم لتجنب الازدحام.

على المخيمات تعديل منهجيتها بحيث يتم تقديم النشاط في مجموعات صغيرة تبقى، وتنظيم جدولة الأنشطة (النزول والتحميل).

بالإضافة إلى استمارة التسجيل عبر الإنترنت التي توفرها المخيمات الصيفية، يُنصح بإضافة قسم خاص بـ(كوفيد-19) للتمكن من تتبع ومراقبة أي مشاركين يصلون من الخارج أو يكونون على اتصال مع الأفراد القادمين من الخارج أو مع حالة كوفيد-19 مؤكدة.

التأكد من عدم قبول الأفراد المعرضين لخطورة عالية (الموظفين أو العملاء)، يُمنع الأفراد الذين يعانون من حالات طبية تجعلهم غير مستقرين طبياً أو يعانون من نقص المناعة، والأمراض المزمنة وأمراض الجهاز التنفسي من المشاركة في المخيم، يمكن دخول ذوي الهمم إلى المخيم إذا استوفوا الشروط الصحية المذكورة أعلاه.