الجمعة - 26 فبراير 2021
Header Logo
الجمعة - 26 فبراير 2021
No Image Info

قطاع إدارة الأصول بالسعودية يستقبل 2021 بمرونة وحذر

نشرت شركة «كي بي إم جي» في السعودية، المتخصصة بالمراجعة والضرائب والاستشارات، إصدارها الأول من قطاع مراجعة إدارة الأصول، لتحليل الأداء المالي، وذلك من خلال دراسة رؤية 12 شركة كبيرة لإدارة الأصول، والتي تنظمها هيئة السوق المالية، حيث تناول الإصدار بالتفصيل التحول الديناميكي في استراتيجيات الاستثمار وخطط الأعمال خلال أزمة «كوفيد-19»، وكيف تطورت سلوكيات المستثمرين المتنوعة في الآونة الأخيرة.

وأشار التقرير إلى تسجيل قطاع إدارة الأصول في المملكة نتائج إيجابية على مدى العام الماضي، وسط استمرار الاتجاه التصاعدي في السوق المالية السعودية (تداول)، وتركيز المستثمرين الأثرياء على السوق المحلي، وأشار أيضاً إلى أن إدراج الأسهم السعودية في المؤشرات العالمية، مثل: مؤشر (مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال) ومؤشر فوتسي، في منتصف عام 2019، إلى جانب الإدراج الضخم للاكتتاب الأولي العام لشركة أرامكو السعودية في تداول في الربع الأخير من عام 2019، قد أثّر بشكل كبير على توجّه المستثمرين العالميين والمحليين.

في حين تسببت جائحة «كوفيد-19» في اضطراب الأسواق العالمية في عام 2020، فإن قطاع إدارة الأصول في المملكة قد كان أداؤه بشكل جيد خلال الجائحة.

ووفقاً للتقرير، شهد عام 2020 نمواً في الإيرادات والربحية والأصول الخاضعة للإدارة (AUM)، وبحلول نهاية سبتمبر 2020، تمكّنت شركات إدارة الأصول من إدارة إجمالي 471 مليار ريال سعودي من الأصول، بنمو قدره 14%، منذ 31 ديسمبر 2019.

وقال أوفيس شهاب، رئيس قطاع الخدمات المالية لدى شركة «كي بي إم جي» في السعودية: «لقد استطاع قطاع إدارة الأصول المرن الصمود أمام التحديات المزدوجة التي فرضها انخفاض أسعار النفط وجائحة «كوفيد-19»، حيث كانت عمليات استرداد المستثمرين محدودة، وكانت أسعار الأصول إما مستقرة، وإما منتعشة، فقد كان القطاع مهيئاً بشكل جيد للعب دور محوري في توفير الزخم اللازم للانتعاش الاقتصادي الشامل».

وتتوقع كي بي إم جي زيادة طفيفة في انتشار رأس المال اللازم للشركات الناشئة ورواد الأعمال، وذلك من خلال استثمارات رأس المال المُخَاطر (VC)، أو الأسهم الخاصة (PE)، الناشئة عن عمليات التخصيص الوشيكة ووجود بعض الأصول المتعثرة نتيجة جائحة كورونا.

من جهته، قال خليل إبراهيم السديس، الشريك المدير لمكتب «كي بي إم جي» في الرياض: «تماشياً مع الاتجاه العالمي، نتوقع من مديري التمويل تقديم مجموعة استثمارية متنوعة للمستثمرين المحتملين مع تطور الرغبة في المخاطرة/الربح في السوق، وسيغيّر مديرو التمويل استراتيجيات الاستثمار وفقاً لذلك».

#بلا_حدود