الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

50 مليار دولار مبيعات التجزئة الإلكترونية بالمنطقة في 2022

50 مليار دولار مبيعات التجزئة الإلكترونية بالمنطقة في 2022

يتوقع أن يصل البيع عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 50 مليار دولار أمريكي في نهاية 2022 عن الرقم المقدر سابقاً البالغ 26 مليار دولار أمريكي بسبب جائحة كورونا، كما ذكر ديفير فورستر، الرئيس التنفيذي للعمليات، في دبي كوميرسيتي، خلال مشاركته في الندوة الأخيرة لشركة «إيميجسريتيل مي» حول تحول البيع بالتجزئة إلى البيع بالتجزئة الإلكترونية.

وتبلغ قيمة تجارة التجزئة الإلكترونية 5 تريليونات دولار أمريكي على المستوى العالمي، ووصلت مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم إلى 3.53 تريليون دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن تشهد إيرادات التجزئة الإلكترونية ارتفاعاً يصل إلى 6.54 تريليون دولار أمريكي في عام 2022.

يعتبر التسوق عبر الإنترنت أحد أكثر الأنشطة انتشاراً عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم ويفضل معظم المستهلكين في الوقت الحالي التفاعلات بدون تواصل أو تلامس، سواء كان ذلك في الشراء أو التسليم أو السداد، وأرغم هذا التغيير في سلوك المستهلكين معظم تجار التجزئة على تغيير نماذج أعمالهم لتلبية الطلبات المتزايدة للبيع على شبكة الإنترنت.

ووفقاً لدراسة أجرتها اقتصادية دبي، تشهد أسواق دولة الإمارات تقدماً كبيراً للغاية في التجارة الإلكترونية، حيث حققت نمواً سنوياً يقدر بنسبة 23% بين عامي 2018 و2022.

في المرحلة التي تلي جائحة كورونا، بدأ قطاع البيع بالتجزئة في الاعتماد بشكل أكبر على تجارب العملاء القائمة على التكنولوجيا، ما جعل صناعة البيع بالتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر فاعلية من خلال تجارة إلكترونية متعددة القنوات.

وذكر حزيفة سيلاوالا، مدير مبيعات في زيبراتكنولوجيز، «لقد قضينا أوقاتاً مثيرة للاهتمام، وأعتقد أن العام الماضي يعد مؤشراً يدل على حدوث تغييرات سريعة في مجال البيع بالتجزئة، ومع ذلك، تتأثر جميع التغييرات بطريقة تسوق عملائنا والطريقة التي يتصرفون بها، ولقد شهدنا ظهور التجارة الإلكترونية وارتفاعاً في استخدام شبكة الإنترنت، لكن يظل سلوك العميل المتغير هو الثابت».

يبين البحث الذي أجرته شركة زيبرا أن 76% (من العملاء) يرغبون في التسوق من المتاجر في وقت قصير، وأن 76% يفضلون التسوق من تجار التجزئة على الإنترنت الذين يقدمون عوائد سهلة، وأن 65% يفضلون التسوق مع تجار التجزئة على الإنترنت الذين لديهم كذلك مواقع للتجارة بالطرق التقليدية. وكل هذا أصبح ممكناً وسهل التعقب بسرعة بمساعدة التكنولوجيات.

وأضاف ديفير فورستر، مدير التشغيل، دبي كوميرسيتي: "عندما درست المنطقة الحرة بمطار دبي قطاعات منطقة حرة جديدة قادمة، كانت التجارة الإلكترونية أحد الخيارات الرائدة. في وقت سابق، كان من المقرر أن يصل نمو سوق التجزئة عبر الإنترنت إلى 26 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2022. عندما أنشأنا دبي كوميرسيتي لمساعدة الشركات على التحول إلى التجارة الإلكترونية لتصبح في نهاية المطاف مركزاً للتجارة الإلكترونية، تغيرت الأرقام بشكل كبير.

وأعتقد أن كل ذلك بسبب جائحة فيروس كورونا.. يمكنكم رؤية التغير في سلوك المستهلك وزيادة في طلب التجارة الإلكترونية.. ومن المتوقع الآن أن تصل المبيعات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط من أجل التنمية إلى 50 مليار دولار بحلول نهاية العام القادم. هذا تقريباً ضعف الإيرادات التي كانت متوقعة في عام 2013.. يتزايد الإنفاق على الإنترنت بسرعة ونتيجة لذلك، نحن نشهد نمواً كبيراً في الطلب".