الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

6 مليارديرات تقفز ثروتهم بأكثر من 20 مليار دولار

6 مليارديرات تقفز ثروتهم بأكثر من 20 مليار دولار

برنار أرنو- رويترز

قفزت ثروة 6 مليارديرات حول العالم بأكثر من 20 مليار دولار في الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مع ارتفاع أسهم شركاتهم في الأسواق العالمية، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.



وتصدر المليارديرات الأكثر ربحية، برنار أرنو، الملياردير ورجل الأعمال الفرنسي، أغنى رجل في أوروبا، وصاحب المركز الثالث بين أثرياء العالم، بارتفاع في ثروته بقيمة 59.2 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن، ليصل إجمالي ثروته إلى 174 مليار دولار.



وجاءت الطبيبة الأمريكية الإسرائيلية ميريام أديلسون، في المرتبة الثانية كأكثر المليارديرات ربحية في 2021، بقيمة 31.7 مليار دولار منذ بداية العام الجاري حتى الآن، لتصل ثروتها إلى 31.7 مليار دولار، وضعتها في المركز 46 عالمياً.



ودخلت ميريام أديلسون قائمة مليارديرات العالم بعد وفاة زوجها الرئيس التنفيذي السابق ورئيس شركة لاس فيجاس ساندز التي تدير أكبر الكازينوهات وقاعات المؤتمرات في لاس فيجاس وسنغافورة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة في الصين، وذلك في يناير 2021، وتصبح ملكية ميريام أديلسون أكثر من نصف الشركة المُقدرة قيمتها السوقية بنحو 48 مليار دولار.



وربح لاري بايغ، رجل الأعمال الأمريكي وأحد مؤسسي محرك البحث غوغل، 30 مليار دولار منذ بداية العام الجاري حتى الآن، ليحتل المرتبة الثالثة بين المليارديرات الأعلى ربحية عالمياً، فيما احتل المركز السادس عالمياً بإجمالي ثروة 112 مليار دولار.



جاء في المرتبة الرابعة بين المليارديرات الأكثر ربحية الملياردير الأمريكي سيرجي براين، أحد مؤسسي غوغل، بمكاسب بلغت 28.8 مليار دولار، لتصل ثروته إلى 109 مليارات دولار، يحتل بها المركز السابع عالمياً. وقفزت ثروة الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربيرغ، بنحو 28.8 مليار دولار لتصل ثروته إلى 132 مليار دولار تضعه في المركز الخامس عالمياً، بعد ارتفاع القيمة السوقية لأسهم فيسبوك إلى أكثر من تريليون دولار.



وفي المرتبة السادسة كأعلى مليارديرات العالم ربحية، جاء الملياردير الهندي غوتام عدني، بمكاسب خلال العام الجاري بلغت 28.4 مليار دولار لتصل ثروته إلى 62.2 مليار دولار، يحتل بها المركز 17 عالمياً، وثاني أغنى رجل في الهند.



وتأتي ثروة عدني من رئاسة وتأسيس مجموعة عدني، ومقرها أحمد أباد، وتشارك في تطوير وتشغيل الموانئ في الهند، وبينما أسس المجموعة في عام 1988 فإنه نوَّع أعماله لتشمل الموارد واللوجستيات والطاقة والزراعة والدفاع والفضاء.



ويُصنف عدني، كثالث أقوى شخص في الهند، وجاء ارتفاع ثروته خلال العام الجاري بعد ارتفاع أسهم الشركات المُدرجة التابعة لها، حيث لدى المجموعة 6 كيانات مدرجة في البورصة بقيمة سوقية تتجاوز 80 مليار دولار كما في 2 مارس 2021، وتعمل تلك الشركات في قطاعات الطاقة والموانئ والخدمات اللوجستية والتعدين والموارد والغاز والدفاع والفضاء والمطارات.