الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

6 دقائق لإصدار الرخصة التجارية بأبوظبي

أكد مدير إدارة التراخيص التجارية بدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، محمد علي المرر، أن الأوراق المطلوبة لإصدار الرخصة التجارية بالإمارة هي استكمال الإجراءات من خلال الدخول لتطبيق الهوية الرقمية، ثم إصدار الترخيص الاقتصادي.

وأوضح المرر في فيديو، بثته الصفحة الرسمية لمكتب أبوظبي الإعلامي أمس، «تحت عنوان دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي تجيب عن أسئلة متعلقة بالإجراءات السريعة الجديدة لإصدار تراخيص اقتصادية بالإمارة، والتي تتضمن الحصول على إقامة مستثمر»، أن جميع القطاعات الاقتصادية مشمولة في هذه الإجراءات، مؤكداً أنه يحق للمستثمر إصدار تأشيرات الإقامات المطلوبة للعمالة وله ولأفراد أسرته.

وأشار المرر إلى أن الوقت الذي يتم استغراقه في إصدار الرخصة التجارية 6 دقائق فقط، مشدداً على أن لغير المقيمين بالدولة الحق في التقدم للحصول على الترخيص التجاري شريطة استكمال الإجراءات عبر تطبيق الهوية الرقمية.


يشار إلى أن الهوية الرقمية تعد أول هوية وطنية رقمية لجميع المواطنين والمقيمين والزوار، وتسمح بوصول المستخدمين إلى خدمات الهيئات الحكومية المحلية والاتحادية، ومزودي الخدمات الآخرين، كما تقدم الهوية الرقمية أيضاً حلولاً سهلة للدخول إلى الخدمات عبر الهواتف الذكية دون الحاجة إلى كلمة سر أو اسم مستخدم، فضلاً عن إمكانية التوقيع على المستندات رقمياً، والتحقق من صحتها دون الحاجة لزيارة مراكز الخدمة.


وأكد المرر أنه يحق للمستثمر الأجنبي تملك 100% من الترخيص الاقتصادي.

وكانت وزارة الاقتصاد الإماراتية أعلنت عن السماح للأجانب بالتملّك الكامل للشركات ابتداء من يونيو الماضي، بما يتيح للمستثمرين ورواد الأعمال تأسيس الشركات وتملكها بشكل كامل في الأنشطة الاقتصادية.

وعدّلت الدولة في 2019 قانون الشركات التجارية وألغت شرطاً يلزم المستثمرين والشركات التي ترغب في فتح فرع لها داخل الدولة بأن يكون لها وكيل من المواطنين، على أن يدخل التعديل حيز التنفيذ الشهر المقبل.

ويفتح التعديل أبواب 13 قطاعاً اقتصادياً أمام المستثمرين الأجانب دون قيود، بما في ذلك الطاقة المتجددة والزراعة والنقل والتجارة الإلكترونية.

الهوية الرقمية

يتوافر تطبيق الهوية الرقمية (UAE Pass) عبر متجري iTunes وGoogle Play، ويمكن للمتعامل الاشتراك عن طريق 3 خطوات تتضمن مسح بطاقة الهوية الإماراتية، والتحقق من رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني، ثم تحديد كلمة سر.

وتم إطلاق تطبيق الهوية الرقمية في معرض جيتكس للتقنية 2018، وهو مشروع مشترك بين دبي الذكية وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وهيئة أبوظبي الرقمية، ويهدف التطبيق إلى خدمة أهداف حكومة دولة الإمارات الرامية إلى تحقيق التحول الرقمي والتخلص من المعاملات الورقية.