الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021

راشد المنصوري: التقدم الاقتصادي مرهونٌ بالاعتماد على التكنولوجيا

قال الخبير التقني راشد المنصوري، إن أي تقدم اقتصادي حالياً مرهونٌ بالاعتماد على التكنولوجيا والتحول الرقمي، مشيراً إلى أن غالبية الدول المتقدمة اتجهت منذ فترات كبيرة للرقمنة والاعتماد على التطبيقات الإلكترونية التي لا يتدخل فيها العامل بشكل مباشر.

وأضاف المنصوري في تصريحات له، أن الاعتماد على التكنولوجيا في التصنيع يسهم في تسريع زمن خروج المنتج في شكله النهائي، فضلاً عن جودة المنتج بشكل عام، إلى جانب الحد من الاحتكاك المباشر الذي فرضته جائحة كورونا.

وأوضح المنصوري أن الدول التي تبنت التحول الرقمي قبل ظهور الجائحة لم تتأثر بشكل كبير بخلاف مثيلاتها التي تعتمد على الوسائل التقليدية في الإنتاج والتصنيع، ولذلك يمكن القول إن جائحة كورونا عززت من ضرورة الاعتماد على التكنولوجيا في شتى مناحي الحياة.

وقال المنصوري إن الاعتماد على التكنولوجيا يعد سلاحاً ذا حدين، حيث تساهم التكنولوجيا في الحد من الاعتماد على العامل البشري، وبالتالي زيادة معدلات البطالة ولذلك يجب المضي قدماً جنباً إلى جنب عند التحول الرقمي.

ولفت راشد المنصوري إلى أن الفرصة ما زالت سانحة للحاق بالركب التكنولوجي، خصوصاً إذا قلنا إن 80% من قيمة الأموال التي تنفق على الاستشارات والتصميمات في العالم العربي، تفوز به بيوت الخبرة الأجنبية، وهو ما يتطلب منا الدعم والتوجه لإنتاج التطبيقات الالكترونية واستخدام الإنترنت بشكل أوسع، فضلا عن التعمق في صناعة الالكترونيات، كأجهزة الحاسبات والعدد والآلات الإلكترونية، خصوصاً وأن العالم العربي يفتقر لذلك وينحصر دوره في التجميع والمساهمة بجزء بسيط من المكونات المحلية.

#بلا_حدود