الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
«أدنوك للتوزيع».

«أدنوك للتوزيع».

1.7 مليار درهم أرباح «أدنوك للتوزيع» خلال 9 أشهر

سجلت شركة أدنوك للتوزيع أرباحاً أساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 2.3 مليار درهم، بينما بلغ صافي أرباح الشركة 1.7 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 في حين بلغت الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الثالث من العام الجاري 737 مليون درهم وصافي الربح 529 مليون درهم وفقاً للنتائج المالية الصادرة اليوم عن الشركة.

وشهدت الشركة انتعاشاً متواصلاً في إجمالي كميات الوقود المباعة خلال شهر سبتمبر والتي زادت بنسبة 10.6% مقارنة بشهر أغسطس وسجلت الشركة تزايداً في كميات الوقود المباعة في محطاتها في إمارة دبي، حيث تشغّل الشركة الآن 31 محطة خدمة في الإمارة. وتدير أدنوك للتوزيع 459 محطة خدمة في جميع أنحاء الدولة وذلك كما في 30 سبتمبر 2021.

من جانب آخر، واصل القطاع التجاري في الشركة تطبيق استراتيجية المبيعات الاستباقية، بما في ذلك مواصلة التوسع دولياً في توزيع زيوت «أدنوك فويجر» من خلال اعتماد موزعين جدد خلال الربع الثالث من عام 2021، حيث ارتفع حجم الصادرات حتى الآن إلى ضعف مستوى صادرات عام 2020.

كما شهد قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود تحسناً مطرداً، حيث ارتفع إجمالي الربح بنسبة 3% خلال الربع الثالث من عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، وساعد على ذلك برنامج تجديد متاجر التجزئة إلى جانب إطلاق الحملات الترويجية الجاذبة عبر برنامج «مكافآت أدنوك».

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، تقلصت النفقات التشغيلية للشركة بنسبة 17.8% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2020، وذلك على الرغم من توسعة شبكات محطات الشركة.

وخلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، استمرت أدنوك للتوزيع في الإيفاء بوعدها بتقديم خدمات التزود بالوقود والتسوق الرقمية والحديثة لعملائها والمناطق المحلية التي تخدمها، حيث افتتحت 14 محطة خدمة جديدة في دولة الإمارات. كما شهد برنامج تجديد متاجر واحة أدنوك الانتهاء من تجديد 35 متجراً في جميع أنحاء الدولة تقدم للعملاء المأكولات الطازجة والقهوة الممتازة إلى جانب باقة واسعة من خيارات المأكولات والمشروبات.

كما حصلت الشركة على شهادة عدم ممانعة من الهيئة العامة للمنافسة في المملكة العربية السعودية للاستحواذ على 35 محطة خدمة في السعودية. وواصلت الشركة توسعها في المملكة بإضافة 10 محطات خدمة جديدة كما في 8 نوفمبر 2021، والتخطيط لافتتاح إجمالي 40 - 45 محطة خدمة خلال عام 2021. وتؤكد أدنوك للتوزيع على التزامها بتعزيز تجربة تسوق العملاء والمجتمعات المحلية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع: «تمثل شركة أدنوك للتوزيع تجربة استثمارية متميزة، وهو ما تؤكده نتائج اليوم، ونحن متفائلون بالمستقبل مع وجود مؤشرات واضحة للنمو وبدء التعافي من جائحة كوفيد-19. وسنواصل التركيز على خطط توسعنا محلياً ودولياً لتعزيز مكانتنا كشركة رائدة في مجال توزيع الوقود ومتاجر التجزئة في الإمارات، وكموزع عالمي للوقود».

وأضاف: «نسعى للمحافظة على مكانتنا المالية الراسخة، وسنواصل تقديم المفاهيم الجديدة المبتكرة إلى السوق، ما يسهم في تعزيز تجربة تسوق العملاء. ونتوقع أن يتسارع نمو الشركة مدفوعاً بالانتعاش الاقتصادي وزيادة عدد العملاء في موسم الإجازات، إلى جانب افتتاح إكسبو 2020 دبي واستضافة الإمارات للعديد من الفعاليات الرياضية».

وعملت الشركة على تعزيز تجربة تسوق عملائها خلال عام 2021، حيث سجل برنامج ولاء العملاء «مكافآت أدنوك» أكثر من 1.2 مليون عضو.

وفي أعقاب إدراج أدنوك للتوزيع ضمن مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة في مايو 2021، تم إدراج الشركة أيضاً في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في سبتمبر 2021. ومن المتوقع أن يؤدي إدراج الشركة في هذين المؤشرين إلى زيادة جاذبية أسهم أدنوك للتوزيع بالنسبة لمؤسسات الاستثمار الدولية، ما سيسهم في تنويع قاعدة مستثمري الشركة.

وفي سبتمبر، أعلنت أدنوك للتوزيع عن موافقة مجلس إدارة الشركة على توزيع أرباح مرحلية على المستثمرين عن النصف الأول من العام بقيمة 1,285 مليار درهم «10.285 فلس للسهم» أي ما يعادل 350 مليون دولار أمريكي، حيث تم دفعها في أكتوبر 2021.

ويعد هذا أول توزيع للأرباح من الأرباح الكاملة لعام 2021 والتي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 2,57 مليار درهم «20.57 فلس للسهم» بما يتوافق مع سياسة الشركة لتوزيع الأرباح. وهو ما يمثل عائداً ربحياً بنسبة 4.8% لعام 2021 «بناء على سعر 4.26 درهم للسهم كما في 8 نوفمبر 2021». ووفقاً للسياسية المعتمدة للشركة، فمن المتوقع أن يتم توزيع الجزء الثاني والأخير من أرباح عام 2021 في أبريل 2022، رهناً بتوصيات مجلس الإدارة وموافقة المستثمرين.

وتعكس سياسة توزيع الأرباح الوضع المالي القوي للشركة حتى نهاية عام 2020 والثقة في آفاق نموها وقدرتها على تحقيق تدفقات نقدية مستقرة. وتظل أدنوك للتوزيع واثقة في قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الاستراتيجية وتحقيق عائدات نقدية مستدامة لمساهميها.

كما حصلت شركة أدنوك للتوزيع على تصنيف A في مؤشر مورغان ستانلي لتقييم الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ما يعد اعترافاً بنهج أدنوك للتوزيع في إدارة أعمالها على نحو يضمن تحقيق الاستدامة على المدى الطويل.