الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

دبي كوميرسيتي: تخليص شحنات التجارة الإلكترونية في دقائق بدعم البلوكتشين

اكتمال إنشاء وتأجير المساحات اللوجستية بالكامل قبل منتصف 2023

دبي كوميرسيتي: تقليص زمن تخليص شحنات التجارة الإلكترونية من أيام إلى دقائق بدعم تقنية البلوكتشين

قال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في دبي كوميرسيتي، عبدالرحمن شاهين، إن إنشاء القطاع اللوجستي في «دبي كوميرسيتي» سيكتمل بداية العام المقبل، فيما سيتم تأجيره بالكامل قبل منتصف عام 2023.

وأضاف شاهين، في حديث صحفي خلال فعاليات مؤتمر ومعرض «سيمليس الشرق الأوسط 2022»، الذي بدأت فعالياته اليوم، أن الطلب على المستودعات التي تلبي متطلبات التجارة الإلكترونية كبير جداً لا سيما أن المستودعات التقليدية تفتقر إلى التصميم الذي يلبي احتياجات هذه الصناعة.

ودبي كوميرسيتي هي أول منطقة حرة للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا جرى تطويرها على مساحة 2.1 مليون قدم مربعة في دبي.

وبين أن دبي كوميرسيتي من أوائل المناطق الحرة التي تدعم نظام البلوكتشين بالتعاون مع جمارك دبي، حيث سيسهل النظام الجديد عملية تخليص الشحنات للتجارة الإلكترونية، وسيسهم هذا النظام بتخليص شحنات التجارة الإلكترونية في دقائق بدلاً من أيام قريباً.

وأشار إلى أن دبي كوميرسيتي تتكون من 3 مجمعات أو قطاعات، هي اللوجستي والأعمال والاجتماعي، لافتاً إلى أن نسب الاكتمال مختلفة في كل قطاع.

وفيما يخص قطاع الأعمال، قال: «بدأنا مطلع العام الجاري بمبنى واحد، وكان هناك طلب كبير على المكاتب، وحالياً نعمل على مبنيين آخرين ومع نهاية العام الجاري ستكون هذه المباني جاهزة». وأوضح أن هناك طلباً كبيراً على المكاتب بعد انحسار جائحة كورونا، لا سيما ما يخص النشاط اللوجستي والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا وقنوات الدفع".

وأشار إلى أن الشركات تفضل دائماً التواجد في بيئة عمل مشتركة، والتي من شأنها خلق مزيد من الفرص. وبين شاهين أن نسب الإشغال في القطاع اللوجستي وصلت إلى 100%، حيث تم تأجير كافة المستودعات التي تم بنائها.

وأفاد أن بداية العام المقبل ستشهد اكتمال القطاع اللوجستي ليتم تأجيره بالكامل قبل منتصف العام، مؤكداً أن الطلب كبير جداً على المستودعات المجهزة لتلبي متطلبات التجارة الإلكترونية، لا سيما أن المستودعات التقليدية لا تلبي الاحتياجات الخاص بهذا النوع من العمل، فمستودعات التجارة الإلكترونية تتطلب تصميماً خاصاً يختلف عن التقليدية.

وقال "بالنسبة للقطاع اللوجستي لدينا في بلوك A 20 مستودع، ومساحة 5700 متر مربع في بلوك B ومساحة 5700 في بلوك C، وهذه البلوكات جاهزة، ونعمل على الانتهاء من كل من البلوك D بمساحة 5700، والبلوك F بمساحة 22 ألف متر مربع".

وأما الجزء المجتمعي، فأشار إلى أن 50% منه جاهز وتم تأجير جزء منه كمطاعم ومقاهٍ ومعارض، فيما تتوازى عملية إنشاء المتبقي من القطاع المجتمعي مع إنجاز قطاع الأعمال.

وقال «توجهنا في دبي كوميرسيتي لا يقتصر على التأجير والترخيص وإنما يمتد لنكون مزودي خدمات وممكنين لخدمات التجارة الإلكترونية، بحيث نلبي متطلبات كافة الشركات من خلال نظام إيكولوجي، يمكننا من تقديم كافة الخدمات».

وتعد تجارة السلع المنزلية أبرز مجموعة صناعية في دبي كوميرسيتي، إذ تعمل نسبة 22% من إجمالي عدد الشركات في هذا المجال، تليها المعلومات والاتصالات بنسبة 16%، وتجارة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 11%.

وعقدت دبي كوميرسيتي شراكات مع هيلمان وورلد وايد لوجيستيكس ودي إتش إل إكسبرس وإي بي جي وماجينتو كوميرس التابعة لأدوبي ومانتيكي وتشانيل إنجين وكرييتف 971 وعلي بابا كلاود وبنك المشرق والخليج ديجيتال وإم سي إيه وآر تي سي ونتورك إنترناشيونال لحلول الدفع وشركة جي. بي. أم وكونسينتريكس وتيدال وغيرها.

وتشكل الشركات متعددة الجنسيات في دبي كوميرسيتي خلال ستة أشهر من العمليات التشغيلية ما يصل إلى 5% من عملاء المنطقة الحرة.