الخميس - 23 مايو 2024
الخميس - 23 مايو 2024

صندوق عقاري بـ 600 مليون درهم من دبي للاستثمار

صندوق عقاري بـ 600 مليون درهم من دبي للاستثمار
تعتزم مجموعة (دبي للاستثمار) إدراج صندوقها العقاري في سوق دبي المالي الشهر المقبل بعد حصولها على الموافقات النهائية على الاكتتاب الذي تراوحت قيمته بين 350 مليون درهم في الحد الأدنى و600 مليون درهم في الحد الأقصى، وفقاً لإقبال المستثمرين.

وتضمن إدارة الصندوق أرباحاً سنوية للمستثمرين والمساهمين بنسبة سبعة في المئة توزع نقداً بشكل ربع سنوي، إذ سيتم توزيع 80 في المئة من الأرباح.

وأفاد العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في الشركة خالد بن كلبان، للصحافيين على هامش الجمعية العمومية الثالثة والعشرين، بأن المجموعة ستسهم بنحو نصف الأصول العقارية للصندوق، التي تراوحت قيمتها بين 1.8 وملياري درهم.


وقال إن المجموعة تستهدف نمواً سنوياً في قيمة الأصول في الصندوق بواقع 1.2 مليار درهم ليصل إلى عشرة مليارات درهم خلال السنوات القليلة المقبلة.


وعزا تراجع نتائج 2018 مقارنة مع 2017 إلى انخفاض تقييمات الأصول، والتحديات التي تعاني منها الكثير من الأسواق المحلية والعالمية.

وأوضح أن التحفظ في تقييم الأصول يستهدف تحصين الشركة للمستقبل، فأي نشاط في السوق سيؤدي إلى استرجاع التقييم كأرباح.

وكشف بن كلبان أن بنك الأركان الإسلامي، الذي تعتزم المجموعة إنشاءه برأس مال مدفوع 100 مليون دولار في مركز دبي المالي، العالمي دخل المراحل النهائية، لافتاً إلى أن المجموعة بصدد الحصول على ترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية.

وأكد أن المجموعة حققت من خلال حصولها على حصة 50 في المئة إضافية في «إيميكول» مكاسب تبلغ 229 مليون درهم من التقييم العادل للحصة الحالية، ومكاسب شراء بقيمة 104 ملايين درهم، في حين تقيم المجموعة حالياً الاهتمام المبدئي من قبل المستثمرين في طرح خاص بنسبة 30 في المئة في «إيميكول».

* التوسع في الأسواق الخارجية

تخارجت مجموعة «دبي للاستثمار» من حصتها البالغة 50 في المئة في «مركز دبي الدولي لتعليم قيادة السيارات» مقابل 21.1 مليون درهم.

ومن المتوقع تسارع وتيرة توسع المجموعة في الأسواق الخارجية، وفي مقدمتها مشروع مجمع دبي للاستثمار في أنغولا، إذ أنجزت الموافقات النهائية وتقييم وتسجيل الأرض.