الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

أوبك تتخلص من تخمة معروض النفط أبريل المقبل

أوبك تتخلص من تخمة معروض النفط أبريل المقبل

رجح بنك غولدمان ساكس أن تتمكن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من التخلص من تخمة المعروض النفطي في الأسواق بحلول شهر أبريل المقبل، وهو موعد مراجعة اتفاق خفض مستوى الإنتاج الحالي في اجتماع مجموعة أوبك وشراكائها المعروفة باسم (أوبك بلس).

ووصف رئيس قسم أسواق السلع الأولية في البنك جيفري كوري الاستراتيجية التي تطبقها أوبك بأنها استراتيجية «الصدمة والرهبة» لخفض الإنتاج بأكبر وأسرع مما توقع البنك في السابق.

ورجح جيفري أن تتمهل أوبك لمدة شهر أو شهرين قبل أن تعلن كيف ستتعامل مع التخفيضات على نحو يجبر منتجي النفط الصخري الأمريكي على عدم زياد إنتاجهم، ما يحول دون حدوث مزيد من تراجع الأسعار.

وأكد جيفري أن المسار المستقبلي لأسعار النفط يتسم بالغموض على الرغم من تراجع تخمة المعروض ونمو الطلب، إلا أن مخاوف التجارة العالمية تحد من الصعود.

وكانت الصين قد أعلنت في افتتاح أعمال مجلس الشعب الصيني أنها خفضت توقعاتها لنسبة النمو الاقتصادي إلى ما يتراوح بين ستة و6.5 في المئة خلال العام الجاري.

وتقل هذه التقديرات التي أعلنها رئيس الوزراء الصيني لي كيبينغ بمقدار نصف نقطة مئوية عن التقديرات السابقة، ما شكل مزيداً من الضغوط على أسعار النفط.

وأشار جيفري إلى أن مساحة الغموض تزيد إذا أخذنا في الاعتبار تصريحات وزير البترول السعودي خالد الفالح الذي أعلن أنه مستعد لتمديد اتفاق خفض الإنتاج في النصف الثاني من العام الجاري.