الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
No Image Info

900 مليار دولار التدفقات المالية السنوية بين الدول العربية

وصلت قيمة التدفقات المالية بين الدول العربية سنوياً إلى نحو 900 مليار دولار أمريكي، وفقاً لمؤشرات صادرة عن صندوق النقد العربي تشمل التجارة والاستثمار والتحويلات المالية.

وقال رئيس مجلس إدارة الصندوق، عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، على هامش افتتاح المؤتمر الإقليمي لترتيبات الدفع عبر الحدود، إن الصندوق بدأ تلقي العروض التقنية ضمن مناقصة تنفيذ المقاصة العربية، متوقعاً إنجاز المشروع قريباً، إذ يسعى الصندوق لإنشاء نظام مقاصة إقليمي ذكي يحسن كفاءة عمليات المقاصة والتسوية المالية لتسهيل نقل الأموال، ولا سيما مع الشركاء التجاريين.

وأوضح الحميدي أن خدمات الدفع الإلكتروني تعد بمثابة إيرادات مهمة للمؤسسات المالية والمصرفية، مشيراً إلى أن إيرادات خدمات الدفع على مستوى العالم بلغت 1.9 تريليون دولار في العام الماضي، منها نحو 200 مليار دولار لخدمات الدفع عبر الحدود، فيما يتوقع أن تصل إلى 2.9 تريليون دولار في عام 2022، منها نحو 305 مليارات دولار للخدمات عبر الحدود.

وأبان أن استخدام التقنيات الحديثة، وخصوصاً تقنيات «بلوك تشين»، سيسهم في خفض التكاليف التشغيلية للمصارف العالمية بنسبة تراوح بين 30 و70 في المئة بحلول عام 2025.

من جانبه، أشار محافظ البنك المركزي، مبارك راشد المنصوري، إلى أهمية العمل على الارتقاء بالأطر التنظيمية والرقابية لصناعة الخدمات المالية القائمة على التقنيات الحديثة، بما يحفز تطورها ونموها ويشجع على الابتكار في بيئة من الضوابط التي تعزز الاستقرار المالي وكفاءة المؤسسات المالية والمصرفية وأسواق المال.

وأضاف في كلمة ألقاها نيابة عنه المدير التنفيذي لدائرة العمليات المصرفية وأنظمة الدفع في مصرف الإمارات المركزي، سلطان راشد السكب، أن إجمالي الاستثمارات في قطاع التقنيات المالية تضاعف خلال العام الماضي ليبلغ نحو 111.8 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الاستثمارات في تقنيات «بلوك تشين» والعملات المشفرة نحو 4.5 مليار دولار، وارتفع حجم الاستثمارات في التقنيات التشريعية والرقابية من 1.2 مليار دولار في عام 2017 إلى 3.7 مليار دولار في عام 2018، وقفزت قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ لشركات التقنيات المالية عبر الحدود من 18.9 مليار دولار في عام 2017 إلى 53.5 مليار دولار في عام 2018.
#بلا_حدود