الأربعاء - 29 مايو 2024
الأربعاء - 29 مايو 2024

إرساء أساس مجمع الطاقة في «الإمارات للألمنيوم» بمليار درهم

إرساء أساس مجمع الطاقة في «الإمارات للألمنيوم» بمليار درهم

مراسم وضع حجر الأساس في مجمع إنتاج الطاقة الجديد بمصهر الإمارات العالمية للألمنيوم. (الرؤية)

وضعت الإمارات العالمية للألمنيوم ومبادلة للاستثمار ودوبال القابضة، أمس، حجر الأساس لمجمع متطور لإنتاج الطاقة ومحطة لتحلية المياه بتكلفة مليار درهم في مصهر الإمارات العالمية للألمنيوم بجبل علي.

ويتوقع أن تخفض محطة الطاقة الجديدة ذات الكفاءة العالية انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن توليد الطاقة في مرافق الإمارات العالمية للألمنيوم بجبل علي بمعدل 10 في المئة، كما يُتوقع أن تبلغ نسبة خفض الانبعاثات لكل طن من الألمنيوم الُمنتج بجبل علي، الذي يتضمن توليد الطاقة وصهر الألمنيوم، إلى نحو سبعة في المئة.

وأسست «مبادلة للاستثمار» و«دوبال القابضة» مشروعاً مشتركاً يهدف إلى تطوير مجمع الطاقة الجديد. وتعتزم «الإمارات العالمية للألمنيوم» شراء ما ستنتجه المحطة لمدة 25 عاماً بعد بدء تشغيلها.


وستتولى شركة «سيمنز» الألمانية تركيب التوربينات الغازية العاملة بنظام الدورة المُركبة طراز (إتش كلاس) في وحدة الطاقة الجديدة. ويُعتبر المشروع الأول في صناعة الألمنيوم في استخدام توربينات الغاز طراز (إتش


كلاس) التي تُعد تقنية رائدة في توليد طاقة الكهرباء بكفاءة وفاعلية.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، عبدالله كلبان، إن المشروع يسهم في تحسين كفاءة توليد الطاقة في مرافق شركتنا بجبل علي، ما سيوفر التكاليف ويحد من الانبعاثات البيئية.

ومن المتوقع أن تساعد محطة الطاقة الجديدة في التقليل من انبعاثات أكاسيد النيتروجين المنبعثة من مرافق الإمارات العالمية للألمنيوم بجبل علي بما نسبته 58 في المئة.محطة الطاقة الجديدة تخفض انبعاثات الغازات 10 %