الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021
111.7 مليار درهم قيمة الاستثمارات الأجنبية في الإمارات خلال ثلاث سنوات

111.7 مليار درهم قيمة الاستثمارات الأجنبية في الإمارات خلال ثلاث سنوات

111.7 مليار درهم قيمة الاستثمارات الأجنبية في الإمارات خلال ثلاث سنوات

بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى دولة الإمارات خلال السنوات الثلاث الماضية 2016-2018 نحو 111.7 مليار درهم، الأمر الذي رفع من إجمالي رصيدها من الاستثمارات الأجنبية إلى مستوى 511 مليار درهم تقريباً، وذلك في خطوة تعكس مدى النجاح الذي حققته الدولة ضمن قائمة الدولة الأكثر جاذبية للاستثمار في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط بشكل عام.

ويأتي التطور الذي شهده الاستثمار الأجنبي خلال المرحلة الماضية منسجماً مع توجهات دولة الإمارات وخطتها الاستراتيجية المتمثلة في أن تكون نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر 5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بحلول العام 2021.

وكانت دولة الإمارات احتلت المرتبة الـ27 عالمياً في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2018، متقدمة ثلاث مراتب عن ترتيبها في 2017، وذلك بحسب نتائج تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).

وتفصيلاً، فقد أجمعت كل معطيات بيوت الخبرة الاستثمارية العالمية على أن مؤشر تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الإمارات يتجه نحو النمو خلال الفترة المقبلة، وذلك بدعم من مناخ الاستثمار والبنية التحتية المتطورة والسياسات المحفزة التي أقرتها الدولة خلال السنوات الماضية وكان آخرها إصدار الحكومة قانون الاستثمار الأجنبي.

ووفقاً لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، نجحت الإمارات في جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عام 2018 بقيمة 10.4 مليارات دولار (38.1 مليار درهم)، مستحوذة بذلك على 36 في المئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى الدول العربية، وفي المرتبة الثانية على مستوى منطقة غربي آسيا مستحوذة على 33.4 في المئة من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى هذه المنطقة.

وخلال العام 2017 بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى الدولة 38 مليار درهم وبنمو نسبته 8.8 في المئة تقريباً، وهو ما رفع إجمالي الرصيد التراكمي إلى 471 مليار درهم، بحسب التقرير ذاته.

أما خلال العام 2016 فقد بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة 35.35 مليار درهم حيث حازت في هذه الفترة 50 في المئة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

يشار إلى أنه كنتيجة مباشرة للجهود التي تبذلها دولة الإمارات لمتابعة استراتيجيتها للتنوع الاقتصادي، فإن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر كحصة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالأسعار الجارية مازال يظهر نتائج إيجابية متجاوزاً بذلك الأهداف المحددة لمدة منذ عام 2014.
#بلا_حدود