الثلاثاء - 18 يونيو 2024
الثلاثاء - 18 يونيو 2024

نمو الإنفاق الاستثماري في اليابان

نمو الإنفاق الاستثماري في اليابان

أظهرت بيانات اقتصادية نُشرت اليوم نمو الإنفاق الاستثماري للشركات اليابانية خلال الربع الثاني من العام الحالي، رغم تداعيات الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، في الوقت الذي سجلت فيه الشركات اليابانية تراجعاً ملموساً في أرباحها مقارنة بالعام الماضي.

وسجل قطاع التصنيع خلال أغسطس أكبر تراجع في أرباحه خلال السنوات الثلاث الماضية، على خلفية استمرار تراجع الإنتاج والطلبيات الجديدة، في حين كان مؤشر التوظيف، هو المؤشر الإيجابي الوحيد، وفقاً للبيانات الصادرة عن مؤسسة "آي إتش أس ماركيت" اليوم.

من ناحيتها، ذكرت وزارة المالية اليابانية اليوم أن استثمارات الشركات في المصانع والآلات زادت بنسبة 1.9 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي، في حين كان المحللون يتوقعون زيادتها بنسبة 1.7 في المئة فقط.

وبحسب بيانات وزارة المالية تراجع الإنفاق الاستثماري للشركات الصناعية خلال الربع الثاني بنسبة 6.9 في المئة في حين زاد الإنفاق الاستثماري للشركات غير الصناعية بنسبة 7 في المئة خلال الفترة نفسها.



في الوقت نفسه، تراجعت أرباح الشركات في اليابان خلال الربع الثاني بنسبة 12 في المئة بعد زيادتها في الربع الأول بنسبة 10.3 في المئة.


واستقر مؤشر "جيبون بنك جابان" لمديري مشتريات قطاع التصنيع في اليابان خلال أغسطس الماضي عند مستوى 49.3 نقطة بتغير طفيف عن مستواه في يوليو الماضي.

وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش نشاط القطاع.