السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021
No Image Info

انخفاض التضخم في منطقة اليورو

قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) اليوم إن معدل التضخم في منطقة اليورو تباطأ في سبتمبر أكثر من التوقعات ليسجل أبطأ وتيرة في نحو 3 أعوام، وأضاف يوروستات أن الأسعار في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة ارتفعت بنسبة 0.8% على أساس سنوي في تعديل بالخفض للتوقعات السابقة البالغة 0.9%، كما أن الرقم يقل عن توقعات السوق بارتفاع 0.9%.

وفي بيان منفصل، قال يوروستات إن الفائض التجاري للكتلة مع بقية دول العالم ارتفع إلى 14.7 مليار يورو (16.2 مليار دولار) في أغسطس من 11.9 مليار قبل عام مع تراجع أكبر لواردات منطقة اليورو مقارنة بالصادرات المنخفضة.

وتشير قراءة التضخم المُعدلة إلى تباطؤ أكثر وضوحاً مقارنة بزيادة نسبتها 1% في أغسطس، وتمثل أقل معدل منذ نوفمبر 2016 حين ارتفعت الأسعار في المنطقة بنسبة 0.6%.


وزادت أسعار السلع الصناعية، باستثناء الطاقة، 0.2% فقط على أساس سنوي في سبتمبر، بحسب يوروستات الذي عدل توقعات سابقة بتسجيل زيادة 0.3%.

وأكد المكتب هبوط أسعار الطاقة 1.8%، بينما صعد التضخم في قطاع الخدمات وهو الأكبر في الكتلة 1.5% متفقاً مع التقديرات السابقة.

وارتفع مقياس أضيق نطاق للتضخم، ويستثني المكونات المتقلبة لأسعار الأغذية غير المصنعة والطاقة، والذي يأخذه البنك المركزي الأوروبي في الاعتبار عند اتخاذ قراراته المتعلقة بالسياسة النقدية، 1.2% في سبتمبر من 1.1% في أغسطس على أساس سنوي، متفقاً مع التوقعات السابقة التي أصدرها المكتب في الأول من الشهر الجاري.

وباستبعاد أسعار الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، ذكر المكتب أن معدل التضخم نما 1% في سبتمبر في تأكيد للأرقام السابقة الصادرة عنه.

وعلى أساس شهري، نما معدل التضخم الأساسي 0.2% متفقاً أيضاً مع التوقعات.
#بلا_حدود