الثلاثاء - 11 أغسطس 2020
الثلاثاء - 11 أغسطس 2020
No Image

بنك الاستثمار الأوروبي يحظر قروض مشروعات الوقود الكربوني

يعتزم مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي حظر تقديم قروض للمشروعات التي تستخدم الوقود الكربوني التقليدي بعد عام 2020، في محاولة لمساعدة الاتحاد الأوروبي على تحقيق أهداف اتفاق باريس بشأن التغير المناخي.

يواجه المجلس الذي يشكل وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي وعددها 28 دولة معظم أعضائه، ضغوطاً من جانب منظمات الدفاع عن البيئة لكي يقرر وقف تقديم قروض للمشروعات الخاصة بالوقود التقليدي، عند مراجعة البنك لسياسات الإقراض خلال اجتماعه في لوكسمبورغ في وقت لاحق.

كان البنك قد اقترح في وقت سابق من العام الحالي وقف تمويل مشروعات الفحم والنفط والغاز بنهاية 2021، حيث بلغت قروض هذه المشروعات منذ 2013 وحتى الآن حوالي 13.4 مليار يورو.

وتقول جماعات الدفاع عن البيئة إن الوقف التدريجي لتمويل مثل هذه المشروعات من جانب بنك الاستثمار الأوروبي خطوة ضرورية من أجل تحقيق الخفض المستهدف للانبعاثات الغازية المسببة للتغير المناخي في الاتحاد الأوروبي وفقاً لاتفاق باريس الدولي بشأن المناخ.

وفي المقابل، هناك أطراف أخرى تؤكد على ضرورة استمرار دعم البنك لمشروعات الغاز الطبيعي، باعتبارها مهمة لمساعدة الدول على التحول عن استخدام مصادر الطاقة الأخرى الأشد تلويثاً للبيئة مثل الفحم.

يذكر أن تغيير سياسات الإقراض في بنك الاستثمار الأوروبي يحتاج إلى موافقة عدد من المساهمين في البنك وهم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بحيث لا تقل حصتهم عن 50% من رأس مال البنك وألّا يقل عدد الدول الموافقة على القرار عن 10 دول.

#بلا_حدود