الاحد - 05 يوليو 2020
الاحد - 05 يوليو 2020
No Image

شركات نفط عملاقة تتنافس على بيع 30 مليار دولار من أصولها



تتنافس كبرى شركات النفط والغاز في العالم على بيع جانب من أصولها بقيمة إجمالية تصل إلى 30 مليار دولار، وفقاً لتقديرات لشركة "ريستاد اننريجي".

وتقول الشركة إن عمالقة النفط والغاز يسعون للخروج من الأصول المتقادمة في بعض المناطق والدخول في أصول ذات عائد أعلى في مناطق أخرى من العالم استجابة لمطالب حملة الأسهم بمزيد من الضبط الرأسمالي في أنشطة الشركات.


وعلى سبيل المثال تخطط شركة إكسون موبيل للتخارج من ما قيمته 15 مليار دولار من الأصول والتركيز على تطوير حقول في غوايانا وموزمبيق وخليج المكسيك.

وفي المقابل تحتاج شركة شيفرون لجمع الأموال لمشروع تنجيز في كازاخستان ومشروع أخر في تايلاند، وفي المقابل فإن الشركة ستقوم ببيع ما قيمته مليارا دولار من الأصول في نيجيريا.

ومن جانبها تسعى شركة بريتش بتروليم لبيع عدد من أصولها في صناعة النفط الصخري الأمريكي لتمويل جانب من صفقة استحواذها على شركة بي اتش بي العام الماضي مقابل 10.5 مليار دولار.

وبدورها، تخطط شركة توتال الفرنسية للتخارج من ما مجموعه 5 مليارات دولار من الأصول بحلول عام 2021، من بينها ثلث حصتها من حقل قاشجان العملاق قرب سواحل كازاخستان على بحر قزوين البالغة 16.8%.

ومن ناحيتها تخطط شركة شل للتخارج من أصول بقيمة 10مليارات دولار بحلول عام 2021 من بينها مشروع عبادي للغاز المسال في اندونيسيا

ويقول المحلل في شركة ريستاد رانجان سكسينا إن خروج اللاعبين الكبار من بعض المناطق الجغرافية يفتح الباب أمام اللاعبين الإقليميين والمستقلين من أجل الحصول على نسبة من حقوق الامتياز في بعض من الحقول الكبرى، وبالتالي مواصلة تحقيق الأرباح على امتداد دورة حياة هذه الحقول.

ويشير سكاسينا إلى أن هذه الخطوة من جانب كبرى شركات النفط لا ترتبط فقط بالرغبة في إرضاء حملة الأسهم وإنما تنبع أيضاً من رغبة الشركات في التأقلم مع المستجدات التي أوجدتها التغييرات المناخية والتوترات الجيوسياسية.
#بلا_حدود