الأربعاء - 24 يوليو 2024
الأربعاء - 24 يوليو 2024

النفط يتحدى تشاؤم محادثات التجارة ويواصل الارتفاع

النفط يتحدى تشاؤم محادثات التجارة ويواصل الارتفاع
واصلت أسعار النفط الارتفاع لليوم الثالث على التوالي متحدية خيبة الأمل التي تخيم على فرص نجاح محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الاتفاق مع الصين قد لا يتم إلا بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر 2020، ما أجهض الآمال في التوصل إلى اتفاق تجاري سريع مبدئي مع الصين

وتلقت أسعار النفط دعماً قبيل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المقرر عقده في فيينا بعد غد لبحث تمديد قيود على الإنتاج لدعم السوق، من بيانات رسمية أظهرت انخفاض المخزونات الأمريكية بمقدار 3.7 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان أن عدداً من الأعضاء الأساسيين يميلون إلى زيادة الخفض، مشيراً إلى انه ربما يكون من المطلوب تعميق خفض الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً إضافية لمواجهة ضعف الطلب.


وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 44 سنتاً أو0.7 % إلى 61.26 دولار للبرميل.


وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 38 سنتاً أو 0.7% إلى 56.48 دولار.

وتخفض أوبك+ الإمدادات منذ 2017 ومن المتوقع أن تُبقي على التخفيضات سارية لتخفيف أثر الإنتاج القياسي في الولايات المتحدة.

وانخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي بحسب معهد البترول الأمريكي، وتراجعت مخزونات الخام بمقدار 3.7 مليون برميل وهو ما يزيد على مثلي المستوى المتوقع لانخفاض قدره 1.7 مليون برميل.

وقدمت حالة التشاؤم التي تسيطر على مستقبل محادثات التجارة دعماً لأصول الملاذات الآمنة، وحفزت تعليقات ترامب المستثمرين على خفض انكشافهم على المخاطر.

وجاءت تصريحات ترامب بعد أن فرض رسوماً على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم القادمة من البرازيل والأرجنتين.

وواصلت الأسهم الآسيوية خسائرها، بينما حوم الدولار الأمريكي قرب أدنى مستوى في شهر، ما يزيد جاذبية الذهب، الذي ارتفع في التعاملات الفورية 0.3% إلى 1482.02 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى منذ السابع من نوفمبر، بينما صعد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.2% إلى 1487.90 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقر البلاديوم عند 1855.39 دولار للأوقية بعدما صعد لأعلى مستوى على الإطلاق عند 1861.71 دولار في الثاني من ديسمبر.

وتقدم البلاتين 0.3% إلى 912.46 دولار وارتفعت الفضة 0.4% إلى 17.22 دولار.