الخميس - 23 يناير 2020
الخميس - 23 يناير 2020
No Image

روحاني يقدم ميزانية "مقاومة العقوبات" للبرلمان الإيراني



قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني مسودة ميزانية الحكومة إلى البرلمان بقيمة 39 مليار دولار قائلاً إنها معدة لمقاومة العقوبات الأمريكية عبر الحد من الاعتماد على صادرات النفط، التي تستهدفها واشنطن.

وقال روحاني في الحلسة الافتتاحية للبرلمان إن الهدف الأساسي للميزانية هو التخفيف من العقوبات التي يعاني منها الفقراء في إيران، من خلال التوسع في دعم أسعار الغذاء والخدمات الصحية.


وأكد روحاني أن الميزانية تبعث برسالة هامة إلى العالم مفادها أن إيران قادرة على تدبير شؤونها بالرغم من العقوبات الأمريكية، مشيراً إلى أن الميزانية المقترحة ستواجه سياسية "أقصى العقوبات والضغوط" التي تطبقها الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت روحاني إلى أن إيران ستستفيد أيضاً من قرض بقيمة 5 مليارات دولار من روسيا يجري وضع اللمسات الأخيرة عليه.

وحدد قيمة مسودة الميزانية عند نحو 4845 تريليون ريال (38.8 مليار دولار بسعر السوق الحرة) للسنة الإيرانية المقبلة التي تبدأ في 20 مارس 2020 والذي يتزامن مع بداية السنة الإيرانية الجديدة.

وتزيد قيمة الميزانية المقترحة بنحو 10% عن ميزانية العام الماضي، فيما تصل نسبة التضخم حالياً في إيران إلى نحو 40%.

وأمام البرلماني فسحة من الوقت حتى الأول من فبراير لدراسة مشروع الميزانية قبل تحويلها إلى مجلس الأوصياء قبل أن تصبح قانوناً.

وتوجه إيران أزمة اقتصادية خانقة بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الدولي مع إيران العام الماضي.

وكانت إيران قد شهدت في الشهر الماضي مظاهرات واسعة في مختلف المدن الإيرانية احتجاجاً على الغلاء أسفرت عن مصرع 200 شخص حسب منظمة العفو الدولي بعد أن أطلقت قوات الأمن الإيرانية النيران على المتظاهرين.
#بلا_حدود