الثلاثاء - 17 مايو 2022
Header Logo
الثلاثاء - 17 مايو 2022

تخصيص 23.1% من طرح أرامكو لمستثمرين غير سعوديين

تخصيص 23.1% من طرح أرامكو لمستثمرين غير سعوديين
أُسدل الستار عن عملية طرح أسهم شركة أرامكو السعودية للاكتتاب، التي تعد أضخم عملية اكتتاب في تاريخ الأسواق العالمية لأكبر شركة نفط في العالم، فيما كشفت شركة "سامبا كابيتال" بوصفها مدير الاكتتاب والمستشار المالي لأرامكو عن تخصيص 23.1% من الاكتتاب لمستثمرين غير سعوديين.

وأضافت الشركة في بيان أنه تم تخصيص 37.5% للشركات السعودية، وتشمل الشركات المدرجة، والشركات الخاصة، وشركات التأمين والمرخص لهم، فيما استحوذت الصناديق العامة والصناديق الخاصة والصناديق المدارة من قِبَل الأشخاص على 26.3%، وخصصت نسبة 13.2% للمؤسسات الحكومية السعودية.

وبلغ حجم التغطية لشريحة المؤسسات 397 مليار ريال، بنسبة 620% من إجمالي قيمة الأسهم المخصصة لتلك الشريحة، والمقدرة بـ2 مليار سهم بقيمة إجمالية تبلغ 64 مليار ريال.


وسجل عدد المكتتبين الأفراد 5.056 مليون مكتتب، قاموا بالاكتتاب بقيمة 49.2 مليار ريال سعودي، وبلغت نسبة تخصيص الأسهم للمكتتبين السعوديين 96.6%، وغير السعوديين 3.4%.


وكانت آلية عملية تخصيص شريحة الأفراد، قد أقرَّت تخصيص كامل الأسهم المكتتب بها حتى 1500 سهم لكل مكتتب، وهو ما يمثل نسبة تخصيص كاملة لما نسبته 97.5% من إجمالي عدد المكتتبين الأفراد.

وبلغ مجموع طلبات الاكتتاب 446 مليار ريال سعودي، وبنسبة تغطية بلغت 465%.

وأكدت الشركة أن إدارة عملية الاكتتاب وما يتعلق بها من خطوات لاحقة، تمت وفق معايير احترافية عالية المستوى، مع الحرص على تسخير كافة الإمكانات التي تمكِّن من إنجاز المهام ومراحل العملية في مدة زمنية قياسية، مقارنة بتجارب الأسواق العالمية.

وكشفت سامبا عن آلية التخصيص والبيانات الإحصائية الختامية لعملية اكتتاب الأفراد، وذلك بعد الانتهاء بشكل تام من عمليات التسوية والتدقيق وتجميع البيانات من قبل الجهات المستلمة.

وبالنسبة لشريحة المؤسسات فقد بلغ حجم التغطية من قبل الجهات المرخص لها بالمشاركة في الاكتتاب 397 مليار ريال، وبنسبة تغطية بلغت 620%، من إجمالي قيمة الأسهم المخصصة لتلك الشريحة، والمقدر حجمها بـ2 مليار سهم بقيمة إجمالية تبلغ 64 مليار ريال.