الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

سهم "أرامكو" يرتفع بالحد الأقصى وقيمة الشركة تلامس تريليوني دولار

سهم "أرامكو" يرتفع بالحد الأقصى وقيمة الشركة تلامس تريليوني دولار
استهلت أسهم شركة أرامكو السعودية العملاقة ثاني أيام تداولاتها في سوق الأسهم السعودية على ارتفاع كبير بلغ 10% في بداية التعاملات، ما دفع القيمة السوقية للشركة المملوكة للدولة لأن تبلغ لفترة وجيزة ما يزيد عن تريليوني دولار، وهي القيمة التي طالما استهدفها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفي بداية الجلسة سجل سعر السهم ارتفاعاً بالحد الأقصى قبل أن يتراجع سريعاً إلى ما دون الـ3% واستقر خلال التداولات فوق مستوى الـ5%.

واختتم السهم تداولات يوم أمس على مكاسب بالحد الأقصى بنسبة 10%. ووصل إلى 35.2 ريال مقابل سعر اكتتاب بـ32 ريالاً، وكان قد تقرر أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم 10%.


وببدء التداول تكون أرامكو هي الشركة المدرجة الأكبر في العالم، وتحل محل شركة "أبل" الأمريكية التي كانت هي الأكبر في العالم.


واقتنص سهم أرامكو أكثر من 96% من سيولة السوق السعودي في مستهل التداولات.

وبلغت الأسهم 38.7 ريال (10.32 دولار) قبل أن تتراجع إلى نحو 37 ريالاً بعد نحو 15 دقيقة من بدء التداولات، مرتفعة 5%.

وتسبب اهتمام فاتر من المستثمرين الأجانب في إلغاء أرامكو لجولات ترويجية في نيويورك ولندن، وفي أن تبيع حصة 1.5% فقط في الرياض وتعوِّل على مشترين محليين ومن المنطقة.

وبدأ محللون لدى برنستين تغطيتهم للسهم عند تصنيف "أداء أقل من أداء السوق" بقيمة تبلغ نحو 1.36 تريليون دولار وفقاً لتقديرهم وهو ما يقل عن التقييم الأولي لأرامكو البالغ 1.7 تريليون دولار.

وتقل قيمة شركة الطاقة الأمريكية العملاقة إكسون موبيل عن 300 مليار دولار.

وكتب محللو برنستين "أرامكو السعودية هي أكبر شركة نفط في العالم وأكثرها ربحية، لكن الحجم ليس كل شيء"، مشيرين إلى خطر تباطؤ نمو صافي الدخل إذا ظلت أسعار النفط مستقرة.

ويجعل إدراج أرامكو السوق السعودي تاسع أكبر سوق مالي في العالم بقيمة سوقية تبلغ 2.2 ترليون دولار ليفوق حجم البورصة الهندية ويقترب من بورصتي ألمانيا وكندا.

وأصبحت الشركة أكبر طرح عام أولي في العالم الأسبوع الماضي عبر جمع 25.6 مليار دولار متفوقة على إدراج بقيمة 25 مليار دولار لشركة التكنولوجيا الصينية علي بابا في 2014.