السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

ترقب قرار واشنطن بشأن رسوم محتملة على بكين

تترقب الأسواق المالية العالمية مؤشرات على إمكانية الوصول لاتفاق بين الصين والولايات المتحدة بشأن التجارة الخارجية بين البلدين يحد من حرب الرسوم الجمركية المتبادلة، إذ أشار الجانبان خلال الأسابيع الماضية إلى الاقتراب من الوصول للشكل النهائي للاتفاق، وهو ما سيلقي بظلاله على الأسواق المالية كافة والاقتصاد العالمي.

وتتمثل أهم المؤشرات المرتقبة في موقف الولايات المتحدة من الرسوم الجمركية على السلع الصينية، والذي كان محدداً له منتصف الشهر الجاري، وبحال إرجائه أو إلغائه فهذا يعني يقيناً الوصول لاتفاق بين الجانبين.

ووفقاً لرويترز، قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس إن الصين والولايات المتحدة على اتصال وثيق بشأن التجارة، لكنها أحجمت عن التعليق بخصوص خطوات انتقامية محتملة إذا فرضت واشنطن رسوماً مقررة على سلع صينية مطلع الأسبوع المقبل.


ومن المقرر أن تفرض الولايات المتحدة رسوماً على واردات صينية بنحو 160 مليار دولار مثل الأجهزة الخاصة بالألعاب الإلكترونية وشاشات الكمبيوتر ولعب الأطفال يوم الأحد.


وقالت مصادر لرويترز في وقت سابق إن من المتوقع أن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكبار مستشاري التجارة اليوم الخميس لبحث الرسوم المزمعة.