الأربعاء - 18 مايو 2022
الأربعاء - 18 مايو 2022

توقيع اتفاقية منحة أمريكية للأردن بقيمة 745 مليون دولار

جرى في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الأحد، توقيع اتفاقية منحة الدعم المباشر الأمريكي للخزينة بقيمة 745 مليون دولار، وذلك ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية للأردن للعام 2019.

وقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني وسام الربضي، ومدير بعثة الوكالة الدولية للتنمية الدولية جيم بارنهارت، بحضور رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز،والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية كارين ساساهارا.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن الربضي القول قبيل التوقيع إن «هذه المنحة ستكون جزءاً من موازنة 2019، حيث تم إدراجها في الموازنة لدعم مشروعات تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2019، ما سيسهم في تخفيض عجز الموازنة العامة». وأشار إلى أنه من المتوقع تحويل قيمة المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الجاري.


يشار إلى أن إجمالي المساعدات الاقتصادية (غير العسكرية) المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة للعام 2019 يبلغ نحو 15. 1 مليار دولار أمريكي منها المنحة النقدية الموقعة اليوم، وبزيادة تبلغ نحو 300 مليون دولار عن القيمة التأشيرية للمساعدات الاقتصادية الواردة في مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأمريكية للمملكة خلال الفترة من 2018-2022، والتي تم توقيعها بين الجانبين في فبراير 2018. وأكد بارنهارت أن الولايات المتحدة ستحول المنحة النقدية المباشرة إلى الخزينة الأردنية خلال أيام.