الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
No Image Info

20 % من مصادر الطاقة في مصر متجددة بحلول 2022

تقدر الطاقة الوطنية لإنتاج الكهرباء في مصر حالياً بنحو 50 غيغاوات، وتهدف البلاد لزيادة حصة الكهرباء التي تتوفر من مصادر طاقة متجددة من نسبة بسيطة حالياً إلى 20% بحلول عام 2022 و42% في 2035.

وتعمل البلاد على إنجاز مجمع بنبان لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، قرب مدينة أسوان، الذي أصبح أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم بعدما اكتملت الشهر الماضي المرحلة الثانية من المشروع الذي تقدر استثماراته بمبلغ 2.1 مليار دولار. وقال المسؤول في مؤسسة التمويل الدولية، كريستوفر كانتلمي، وهي داعم رئيس للمشروع مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير «لديهم خطط للطاقة المتجددة باستثمارات القطاع الخاص، وبالرياح في منطقة البحر الأحمر وبالطاقة الشمسية في جميع أنحاء الصحارى».

ويضم مشروع مزرعة بنبان للطاقة الشمسية 32 محطة طورتها أكثر من 30 شركة من 12 دولة.


وقد تضيف مرحلة ثالثة للمجمع أكثر من 300 ميغاوات، مع أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأنها بعد، في حين تقرر إنشاء مشروع كبير للطاقة الشمسية في منطقة كوم أمبو على بعد 45 كيلومتراً شمالي أسوان.

وفي العام الماضي، أشار تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة إلى أن بوسع مصر أن تزيد طموحاتها في أهدافها المتعلقة بالطاقة الخضراء، وتهدف إلى توفير 53% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

ويقول مطورون للمشروع إن معدل سطوع الشمس جيد بشكل استثنائي في بنبان وتكاليف التشغيل منخفضة. وتقتصر أعمال الصيانة إلى حد كبير على مجرد إزالة غبار الصحراء عن الألواح الشمسية لزيادة امتصاصها لأشعة الشمس.
#بلا_حدود