الخميس - 19 مايو 2022
الخميس - 19 مايو 2022

الاتفاق التجاري لن يضع حداً للمنافسة بين الولايات المتحدة والصين

أكد محلل أسواق المال ومدير إدارة المبيعات لدى أكسي تريدر دبي دومينيك الخوري، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استطاع تحقيق أهدافه من حرب الرسوم التجارية التي خاضها مع الصين منذ أكثر من عام.

وأشار الخوري إلى أن الحرب التجارية ليست وليدة اللحظة أو ظاهرة جديدة، بل هي مستمرة بصمت منذ اعتزام الصين دخول حلبة المنافسة بجدية للسيطرة على الاقتصاد العالمي، كما أنها لن تنتهي قريباً. وليس بإمكان أي صفقة أن تضع حداً للمنافسة الشرسة بين الولايات المتحدة والصين.

وأضاف الخوري أن غمار تلك الحرب بين أكبر اقتصادين في العالم وإن كانت تتظاهر بالهدوء، يدعم الإقبال على الملاذات الآمنة التي يلجأ اليها المستثمرون في الوقت الراهن، وأكد أن ارتفاع معدلات المخاطر وزيادة حدة تقلبات السوق، تجعل الذهب هو الملاذ الآمن الأقرب دوماً للمتداولين والمستثمرين، والرسوم البيانية تؤكد لنا هذه الحقيق،. فمنذ سبتمبر 2018، والطلب على الذهب في تزايد مستمر، وأضاف قائلاً: «يجب على المتداولين الأخذ في الاعتبار بأن جني الأرباح، أو التصحيح لا يعني تغيراً في اتجاهات السوق، على الأقل ليس في الوقت الحالي».


ولفت إلى أن هناك حالة من القلق تسيطر على أذهان الكثيرين، وأن ثمة نقاشات محتدمة حول احتمالية أزمة اقتصادية عالمية والفقاعة التي عايشناها منذ سنوات، موضحاً أن تركيز العديد من المستثمرين ينصبُّ حالياً تجاه آليات تنويع استثماراتهم واستخدام أدوات واستراتيجيات أفضل لإدارة المخاطر. كما أن الجهات المعنية بالرقابة المالية وكذا الهيئات المانحة لمباشرة التنظيم المالي في جميع أنحاء العالم، تعمل على تقليص الرافعة المالية لتقليل معدلات المخاطر.