الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
No Image Info

1.1 % انخفاض الطلب على الشحن الجوي في نوفمبر 2019

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن بيانات أسواق الشحن الجوي العالمية لشهر نوفمبر 2019، والتي أشارت إلى انخفاض معدل الطلب على الشحن الجوي (الذي يقاس بطن الشحن في الكيلومتر الواحد بنسبة 1.1% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018.

كما سجلت أحجام الشحن على أساس سنوي انخفاضاً للشهر الثالث على التوالي.

ويعدّ شهر نوفمبر على الرغم من انخفاض معدلات الطلب، الأفضل منذ 8 أشهر، حيث سجّل أبطأ معدل انكماش على أساس سنوي منذ مارس 2019. كما تعكس النتائج الأهمية المتزايدة التي تشهدها فعاليات التجارة الإلكترونية الكبرى مثل "يوم العزّاب" في آسيا و"الجمعة البيضاء".

وفي الوقت الذي تزدهر فيه التجارة الإلكترونية حول العالم، يواجه الطلب الإجمالي على الشحن الجوي المزيد من التحديات نتيجة لتبعات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إلى جانب تدهور التجارة العالمية وتباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي ككل.

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكساندر دو جونياك: "تشير هذه النتائج على الرغم من تسجيلها انخفاضاً في معدلات الطلب إلى بوادر تحسّن بالمقارنة مع شهر أكتوبر، والتي سجلت انخفاضاً بنسبة 3.5%".

وأضاف: "تبقى هذه النتائج مخيبة للآمال على اعتبار أن موسم الشحن الجوي يبلغ ذروته في الربع الأخير من العام، لكننا نتطلع لمزيد من التحسّن جرّاء بوادر انفراج مرتقب في التوترات التجارية الحاصلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، ومع ذلك تبقى الظروف المحيطة بالتجارة في الوقت الحاضر صعبة للغاية".

كما أظهرت البيانات ارتفاع سعة الشحن (التي تقاس بطن الشحن المتاح في الكيلومتر الواحد) بنسبة 2.9% على أساس سنوي خلال نوفمبر 2019، وبذلك يتفوق النمو الذي حققته السعة على النمو في معدلات الطلب للشهر الـ19 على التوالي.

#بلا_حدود