الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

منظمة دولية: 22 رجلاً يملكون أكثر من ثروة نساء أفريقيا

منظمة دولية: 22 رجلاً يملكون أكثر من ثروة نساء أفريقيا
قالت منظمة أوكسفام الخيرية، الاثنين، إن عدد المليارديرات تضاعف إلى ألفين و153 مليارديراً خلال العقد الماضي، فيما تسبب النظام الاقتصادي غير المتكافئ إلى حدٍّ كبير في الإبقاء على النساء في أسفل هرم الثروة.

وقالت المنظمة التي يقع مقرها في بريطانيا، اليوم، إن هناك فجوة كبيرة «قائمة على نظام اقتصادي معيب اعتماداً على النوع»، مشيرة إلى أن أغنى 22 رجلاً في العالم يملكون أكثر من جميع النساء اللائي يعشن في أفريقيا.

ويملك أصحاب المليارات في العالم ثروة تكافئ إجمالي ثروات 4.5 مليار إنسان يمثلون 60% من سكان العالم، وفقاً للتقرير الذي تم نشره قبل يوم واحد من بدء قادة الدول والشركات بإطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في بلدة دافوس الجبلية السويسرية.


وذكرت أوكسفام أن النساء والفتيات يقضين مليارات الساعات غير مدفوعة الأجر كل يوم في الطهي والتنظيف والعناية بالأقارب، الأمر الذي يمنع الكثير منهن من الحصول على التعليم أو العثور على وظائف.


وقالت المنظمة المعنية بمكافحة الفقر إن قيمة أعمال الرعاية هذه تبلغ 3 أضعاف حجم صناعة التكنولوجيا العالمية.

وقالت منظمة أوكسفام إنه بسبب الفشل في زيادة الضرائب بشكل كاف على الأشخاص الأكثر ثراء والشركات في العالم، فإن الحكومات تتخلى عن أموال يمكن أن تستخدمها لانتشال النساء من الفقر.

واقترح التقرير أن تسديد أثرياء العالم ضرائب إضافية بنسبة نصف في المئة على ثرواتهم على مدى العقد المقبل سيكون كافياً لخلق 117 مليون وظيفة في مجالات مثل رعاية المسنين والأطفال، والتعليم والصحة.