الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

«ألافكو» الكويتية تتسلم الدفعة الأخيرة من اتفاقية تمويل بـ600 مليون دولار

«ألافكو» الكويتية تتسلم الدفعة الأخيرة من اتفاقية تمويل بـ600 مليون دولار
أعلنت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات الكويتية عن تسلم الدفعة الأخيرة بقيمة 80 مليون دولار، المندرجة ضمن صفقة المرابحة غير المضمونة البالغة قيمتها الإجمالية 600 مليون دولار لمدة 5 سنوات.

وقالت الشركة المدرجة ببورصة الكويت في بيان اليوم إن هذه هي المرحلة الأخيرة في اتفاقية تمويل المرابحة التي تم توقيعها بمشاركة 10 بنوك ومديرين للاكتتاب ووكلاء الاستثمار محلياً وعالمياً، وذلك بتاريخ 24 يونيو 2019، والتي بلغت قيمتها حينذاك 470 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«ألافكو » عادل البنوان: «تأتي اتفاقية المرابحة بهدف تغطية التكاليف التشغيلية والرأس مالية المترتبة على تطبيق استراتيجية الشركة المتعلقة بتعزيز الأداء التشغيلي والتوسع الجغرافي للأعمال».


وأشار البنوان إلى أن نموذج أعمال الشركة قائم على الشراكات الاستراتيجية التي تربط الشركة مع كبار مصنعي الطائرات في العالم وعلى رأسها شركتا إيرباص وبوينغ، فضلاً عن توفير خدمات التأجير التشغيلي وإعادة التأجير لأكبر شريحة ممكنة من العملاء على مستوى خطوط الطيران المحلية والإقليمية والعالمية.


وأضاف الرئيس التنفيذي أن ألافكو تستهدف تعزيز عمليات شركتها التابعة في أيرلندا الواقعة في المركز العالمي لصناعة تأجير الطائرات.

وكان قيمة التمويل في الشريحة الأولى، والتي حصلت الشركة عليها في 24 يونيو 2019 بلغت 270 مليون دولار.

بينما تسلمت في 18 ديسمبر الماضي الشريحة الثانية من التمويل بقيمة 250 مليون دولار، من القيمة الإجمالية للتسهيلات الائتمانية البالغة 470 مليون دولار آنذاك.

وأشار البيان إلى الشريحة الثانية تضمنت إدخال التزامات إضافية من قبل بنكين جديدين لم يشاركا في تمويل الشريحة الأولى، ما أدى إلى زيادة إجمالي مبلغ التمويل من 470 مليون مليون دولار إلى 520 مليون دولار.

وشارك في صفقة التمويل 10 جهات تمويل وبنوك محلية وعالمية، مرتفعاً من 8 مؤسسات بنكية شاركوا في بداية الصفقة، حيث أدار اتفاقية المرابحة كل من البنك الأهلي الكويتي وبنك HSBCالشرق الأوسط باعتبارهما منسقين ومديرين للاكتتاب .

فيما شارك بنك وربة في إدارة الاكتتاب وكوكيل للاستثمار ومنظم رئيس، وكل من بنك الكويت التجاري وبنك البحرين الوطني وبنك الكويت الدولي وبنك أبوظبي الأول كمنظمين رئيسين للصفقة.

كذلك شارك بنك الخليج وبنك التنمية الكوري وبنك المشرق في هذه الصفقة، بينما كان بنك أبوظبي الأول وكيلًا عالمياً لترتيب صفقة التمويل، ويندرج التمويل في إطار كيان لأغراض خاصة، تشكل في سوق أبوظبي العالمي ومضمون من قبل شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات.