الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

"موديز": نظرة مستقبلية مستقرة للقطاع المصرفي المصري

"موديز": نظرة مستقبلية مستقرة للقطاع المصرفي المصري
قالت وكالة موديز العالمية للتصنيفات الائتمانية إن النظام المصرفي المصري يتمتع بنظرة مستقبلية مستقرة على مدى 12 إلى 18 شهراً القادمة، مدعوماً بالنمو الاقتصادي القوي الأعمال التجارية.

وكشفت الوكالة في مذكرة بحثية صادرة اليوم الأربعاء، أن البنوك المصرية تتمتع بتمويل مستقر قائم على الودائع والسيولة، إذ حافظت البنوك على سيولة عالية وسط اقتصاد متوسع من شأنه أن يساعدها على توليد المزيد من القروض والأعمال.

وكانت النشرة الإحصائية السنوية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشفت أمس الثلاثاء، ارتفاع أرصدة الائتمان المصرفي في مصر عام 2018 ـ2019 بنسبة 13.7% إلى 1856.9 مليار جنيه بدعم الائتمان الممنوح لقطاعي الأعمال الخاص والعام.


وأشارت بيانات المركزي للإحصاء إلى أن فائض السيولة لدى الجهاز المصرفـي بلغت 2135.8 مليار جنيه عام 2018 ـ 2019 بارتفاع سنوي 11.2%.


وتوقعت موديز تحسن ربحية البنوك، مدعومة بنمو قوي في الميزانية، مع تسارع متوقع في نمو الائتمان بنسبة 12 - 15% ؛ بدفع انخفاض أسعار الفائدة ومبادرات التمويل الحكومي للقطاعات الصناعية والسياحة والرهن العقاري، مع انتعاش هوامش الفوائد الصافية، وشهادات الإيداع مرتفعة العائد التي تقدمها البنوك المملوكة للدولة.

وكشفت الوكالة أن الأرباح ستواجه رياحاً معاكسة من الزيادة في معدل الضريبة الفعلي، والزيادة في التكاليف وانخفاض أسعار الفائدة التي ستضغط في النهاية على هوامش الربح، إلا أن مستويات رأس المال ستبقى مستقرة على نطاق واسع لكنها تعتبر متواضعة بالنسبة إلى أقرانها.

ونوهت الوكالة بأن القروض ستبقى مستقرة على نطاق واسع في ضوء النمو الاقتصادي القوي، مبينة أن البنوك المصرية تستثمر بكثافة في الأوراق المالية الحكومية، وهذا يرتبط بجدارتها الائتمانية.