الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أمريكيان يحتالان على مستثمرين بمشروع وهمي بقيمة مليار دولار

أمريكيان يحتالان على مستثمرين بمشروع وهمي بقيمة مليار دولار


أقر زوجان أمريكيان بذنبهما في تنظيم عملية احتيال بقيمة مليار دولار طالت أشخاصاً أوهموا بأنهم يستثمرون في مشروع مولّدات محمولة للطاقة الشمسية، فيما استخدما الأموال لتمويل أسلوب حياة باذخ على ما أعلنت السلطات الأمريكية.

وكان هذان الزوجان من كاليفورنيا يأخذان الأموال من مستثمرين لمشروع وهمي واشتريا بها سيارة من طراز "بونتياك فاير بيرد" تعود إلى عام 1978 كانت ملكاً للنجم الهوليوودي الراحل بيرت رينولدز ومنازل فخمة في منطقة الكاريبي والمكسيك إضافة إلى المجوهرات وفريق بيسبول وفقاً للبيان.


وقال المسؤول في قسم التحقيقات الجنائية في مصلحة الضرائب كريم كارتر "في الظاهر، كانت شركة شرعية وناجحة. لكن في الواقع، كان كل شيء مجرد أوهام".


ووفقاً لوثائق المحكمة، قامت شركتهما "دي سي سولار" بين عامي 2011 و2018 بتصنيع مولدات طاقة شمسية محمولة تم تركيبها على مقطورات واستخدمت لتوفير الطاقة في الحالات الطارئة لأبراج الهواتف والإضاءة في الأحداث الرياضية.

لكن السلطات قالت إن ما لا يقل عن نصف عدد المولدات التي تعمل بالطاقة الشمسية والبالغ عددها نحو 17 ألفاً ادعت الشركة بأنها صنعتها، لم تكن موجودة. كذلك أنشأ الزوجان بيانات مالية خاطئة وحصلا على عقود إيجار مزيفة ضمن الجهود التي بذلوها لإخفاء عملية الاحتيال.

وأقر جيف كاربوف (49 عاماً)، بأنه مذنب في التآمر لارتكاب عمليات احتيال وغسل أموال وهو يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 30 عاماً.

أما زوجته بوليت كاربوف (46 عاماً)، فأقرت بذنبها في التآمر لارتكاب جريمة ضد الولايات المتحدة وغسل الأموال.

ومن المقرر أن يصدر قاضٍ فدرالي الحكم عليهما في 19 مايو المقبل.

وكان 4 أشخاص آخرون قد أقروا بمشاركتهم في هذه القضية في أكتوبر الماضي، وستتم محاكمتهم في فبراير المقبل.