الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

15 % انخفاض أسعار خدمات الهاتف المتنقل في البحرين

15 % انخفاض أسعار خدمات الهاتف المتنقل في البحرين

أظهرت دراسة حكومية انخفاض أسعار خدمات الهاتف المتنقل في مملكة البحرين بنسبة تصل إلى 15% بين عامين 2018 و2019.

وحسب الدارسة الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات بالبحرين، اليوم، فإن شركات الاتصالات في المملكة تقدم أقل الأسعار على المستوى الخليجي والعربي وتحديداً في الباقات ذات الاستخدام الكبير.

وذكرت الدراسة أنه نتيجة للانخفاض في أسعار خدمات الهاتف المتنقل فقد بلغت نسبة اشتراكات الهاتف المتنقل التي تشمل خدمات البيانات 78% من الاشتراكات بنهاية الربع الثالث من عام 2019، وارتفع حجم استخدام البيانات من خلال الهاتف المتنقل بنسبة 74% بين عامي 2017 و2018.

وأضافت أن التغير في نمط الاستخدام انتقل من الاعتماد على خدمات الصوت التقليدية والاتجاه لخدمات البيانات قد ساهم بشكل ما في خفض عدد اشتراكات الهاتف المتنقل في السنوات الأخيرة وهذا ما تمت ملاحظته أيضاً في دول مجلس التعاون الأخرى.

وتابعت الدارسة: «رغم هذا الانخفاض إلا أن نسبة انتشار الهاتف المتنقل في البحرين لا تزال من أعلى النسب عالمياً، كما أنها أعلى من متوسط نسبة الانتشار في الدول المتقدمة».

وتبين الدراسة أن أسعار خدمات النطاق العريض الثابتة والمتنقلة في مملكة البحرين، تعتبر من الأقل سعراً على المستويين الخليجي والعربي. حيث إن أسعار خدمات النطاق العريض الثابتة في البحرين أقل من متوسط الأسعار في دول مجلس التعاون بنسبة 19%.

ومنذ إصدار الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات منتصف 2016، رصدت الدراسة ارتفاع عدد الاشتراكات في خدمة البرودباند السلكية الثابتة بشكل كبير، حيث بلغ عدد الاشتراكات 123 ألف اشتراك بنهاية عام 2019 وبزيادة بلغت 71% منذ إصدار الخطة.

واستناداً إلى أحدث بيانات السوق، فقد بلغت نسبة انتشار خدمات النطاق العريض 157% بنهاية الربع الثالث من عام 2019.

وارتفع حجم استخدام بيانات الإنترنت داخل المملكة بنسبة 185% بين الأعوام 2015 و2018.

وساهمت المنافسة أيضاً في خفض أسعار خدمات النطاق العريض الثابتة، والتي شملت السرعات العالية، ما جعلها متوفرة لنسبة عالية من المستخدمين.

وحسب تقرير التنافسية العالمية لعام 2019 الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، حققت البحرين المرتبة الرابعة عالمياً في نسبة مستخدمي الإنترنت.

وتبين أحدث المؤشرات أن 92% من مجموع مشتركي خدمات النطاق العريض الثابتة يحصلون على سرعة 10 ميغابايت/ثانية وأكثر، مقارنة مع 36% فقط في عام 2015.

ونتيجة لتوفر خدمات الإنترنت للمواطنين والمقيمين في البحرين بأسعار تنافسية، فقد بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت في البحرين 99%.

وقد ساهمت هذه الأسعار التنافسية في تحقيق نسب مرتفعة لرضا المستخدمين، حيث بلغت النسبة 85% من مستخدمين خدمات النطاق العريض و82% من مستخدمي الهواتف المتنقلة، وفقاً لآخر مسح لسوق الاتصالات في البحرين.