الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مصر تُدشن ناقلتين بحريتين جديدتين لتموين السفن باستثمارات 14 مليون دولار

مصر تُدشن ناقلتين بحريتين جديدتين لتموين السفن باستثمارات 14 مليون دولار

وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا

دشن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، الناقلتين البحريتين الجديدتين لتموين السفن بالوقود «مصر 2 و3» في ميناء بورسعيد.

وبحسب بيان وزارة البترول المصرية، اليوم الأحد، تم رفع علم مصر على الناقلتين، البالغ إجمالي تكلفتهما الاستثمارية 14 مليون دولار لصالح شركة مصر للبترول، ما يُعد إضافة قوية لأسطول قطاع البترول البحري، الذي يعمل في مجال تموين السفن في الموانئ المصرية.

وأوضح «الملا» أن الناقلات حديثة الصنع ومصممة بتكنولوجيا أوروبية، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة وخطتها الرائدة لتطوير وتحديث قطاع تموين السفن، وفقاً للمواصفات القياسية العالمية من خلال إحلال الناقلات البحرية أحادية البدن بناقلات ثنائية البدن تتوافق مع أحدث الإصدارات الدولية للمنظمة البحرية العالمية، والتي كانت أولى ثمارها الناقلة البحرية «مصر 1»، وتم تشغيلها مطلع سبتمبر الماضي، ليصبح عدد الناقلات البحرية ثنائية البدن التابعة لشركة مصر للبترول 3 ناقلات، ما يساهم بفاعلية في استدامة تلبية احتياجات السفن من الوقود على امتداد المجرى الملاحي لقناة السويس، وذلك بالتزامن مع تنفيذ المشروع القومي بتحويل مصر لمركز إقليمي للتجارة وتداول البترول والغاز وما يصاحبه من زيادة في عدد وحركة السفن.


وأضاف أن الوزارة تمكنت مؤخراً من تعزيز واستعادة القدرة التنافسية لمصر في نشاط تموين السفن وتحقيق نتائج متميزة مدعومة بتعديل استراتيجية العمل في إدارة هذا النشاط.


من جانبه، أوضح المحاسب حسين فتحي، رئيس شركة مصر للبترول، أن الحمولة التخزينية لكل ناقلة تبلغ 1750 طناً ومزودة بثلاث مضخات بقدرات تدفعية قياسية تصل إلى 450 طن في الساعة لمنتج المازوت، و125 طناً في الساعة للسولار، إضافة إلى تشغيلها بأنظمة التحكم الآلي في كافة عمليات التداول والتموين ومزودة بكافة التجهيزات وفقاً للاتفاقية الدولية للحفاظ على سلامة الأرواح وحماية البيئة البحرية المصرية والمجرى الملاحي لقناة السويس من مخاطر التلوث البحري.

وأشار فتحي إلى أنه من المخطط تشعيل الناقلتين بميناءي السويس وبورسعيد، ما يعظم من إيرادات الشركة، لافتاً إلى أن حجم مبيعات الناقلة «مصر1» منذ الأول من سبتمبر 2019 حتى الآن بلغت 223 مليون جنيه.