الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أسعار النفط عند أدنى مستوى في 3 أشهر

أسعار النفط عند أدنى مستوى في 3 أشهر
هبطت أسعار النفط عالمياً خلال تداولات اليوم، لأدنى مستوى في 3 أشهر، مع المخاوف المتزايدة من انتشار فيروس كورونا وزيادة حالات الوفيات.

وتأتي تراجعات النفط مع تراجع الأسهم الآسيوية، وتحول قبلة المستثمرين نحو الذهب المرتفع لمستوى قياسي.

وبشأن الفيروس، مددت الصين عطلة السنة القمرية الجديدة حتى 2 فبراير المقبل، وأغلقت المزيد من الشركات الكبرى أبوابها وطلبت من موظفيها العمل من المنازل في مسعى لاحتواء انتشار المرض بعدما ارتفع عدد ضحاياه إلى 81 شخصاً.


وتزايد عدد الحالات المصابة بالمرض إلى 2700 في الصين، وعلى المستوى العالمي أعلنت 12 دولة ظهور فيروس كورونا بها.


وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إن المملكة ودول الأوبك+، تتابع عن كثب، التطورات في السوق البترولية الدولية الناتجة عن التوقعات السلبية من التأثير المحتمل لوباء فيروس كورونا.

وأضاف أن المملكة تتابع أيضاً توازنات أسواق البترول، مؤكداً ثقته في تمكّن الحكومة الصينية والمجتمع الدولي من القضاء على هذا الفيروس تماماً والحد من انتشاره.

وأشار إلى أن جزءاً كبيراً من التأثير الواقع على الأسواق العالمية، بما في ذلك الأسواق البترولية، وأسواق السلع بشكل عام، مدفوع بالعوامل النفسية والنظرة التشاؤمية التي يتبناها بعض المتداولين في السوق، على الرغم من أن أثره على الطلب العالمي على البترول محدود للغاية.

من جهته،
قال وزير الطاقة العُماني محمد بن حمد الرمحي في تصريحات إعلامية، إن بلاده تدعم بالكامل التصريحات الصادرة عن المملكة وموقفها بشأن الاستعداد لأي ظروف في السوق ربما تنجم عن الانتشار الحالي للفيروس في الصين.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 2020 بنسبة 1.94% عند 59.51 دولار للبرميل في تعاملات اليوم، وهو أدنى سعر منذ أكتوبر 2019.

وسجل سعر السعود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي 52.99 دولار للبرميل، بهبوط يومي 2.21%.