الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مصر توقع اتفاقيتين جديدتين للتنقيب مع إكسون موبيل بـ332 مليون دولار

مصر توقع اتفاقيتين جديدتين للتنقيب مع إكسون موبيل بـ332 مليون دولار
أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، توقيع اتفاقيتين جديدتين مع شركة إكسون موبيل، ليرتفع عدد الاتفاقيات البترولية التي أبرمتها الوزارة مع المستثمرين والشركاء منذ يوليو 2014 وحتى الآن إلى 82 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى نحو 16 مليار دولار لحفر 340 بئراً.

وأضاف الملا في بيان صادر عم الوزارة اليوم، أنه تم توقيع الاتفاقيتين للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما بمنطقة البحر المتوسط مع شركتي إيجاس وإكسون موبيل باستثمارات حدها الأدنى 332 مليون دولار، ومنح توقيع نحو 17 مليون دولار لحفر 7 آبار.

وحسب البيان، فإن الاتفاقية الأولى وقعت باستثمارات حدها الأدنى 220 مليون دولار، ومنحة توقيع 10 ملايين دولار لحفر 4 آبار بمنطقة شمال شرق العامرية البحرية بالبحر المتوسط، فيما وقعت الاتفاقية الثانية بمنطقة شمال مراقيا البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 112 مليون دولار، ومنحة توقيع 7 مليون دولار لحفر 3 آبار.


وأكد الملا عقب التوقيع أن عودة شركة إكسون موبيل أحد أكبر الشركات العالمية العاملة في صناعة البترول والغاز للعمل في مجال البحث والاستكشاف في مصر بعد غياب فترة طويلة يمثل قيمة مضافة للنجاحات التي حققها قطاع البترول خلال الفترة الماضية.


وأشار إلى أن الشركة حافظت على تواجدها وعملياتها في مصر من خلال أنشطة النقل والتسويق والتوزيع للوقود وزيوت السيارات لأكثر من قرن، موضحاً أن إكسون موبيل معروفة بسرعة الأداء والتزامها بالأمن في كافة عملياتها وكانت دائماً شريكاً استراتيجياً لقطاع البترول.

ولفت وزير البترول المصري إلى أن القطاع مستمر في توقيع المزيد من الاتفاقيات البترولية الجديدة باعتبارها حجر الزاوية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز، وتحقيق اكتشافات جديدة تساهم في تعزيز الإنتاج والاحتياطي.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية وقعت الأسبوع الماضي، 9 اتفاقيات بترولية للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما بمنطقتي البحر المتوسط والصحراء الغربية باستثمارات حدها الأدنى نحو 452.3 مليون دولار، إضافة لمنح توقيع نحو 84 مليون دولار وتشمل حفر 38 بئراً.