الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

لماذا انخفض النفط بسبب "كورونا"؟

لماذا انخفض النفط بسبب "كورونا"؟
تراجعت أسعار النفط عالمياً خلال تعاملات اليوم لتصل إلى أدنى مستوى منذ أكتوبر 2019، وذلك استكملاً لسلسة التراجعات التي شهدها الخام منذ منتصف يناير الجاري، والذي زاد حدته بسبب الأثر الاقتصادي المحتمل، وتوقعات تراجع الطلب لتفشي فيروس كورونا في الصين.

ومن شأن انتشار الفيروس أن يؤثر سلباً على سوق السفر والطلب على الوقود والآفاق الاقتصادية، حيث توقعت تقارير اقتصادية أمس تراجع معدلات النمو الاقتصادي في الصين خلال العام الجاري، نتيجة الأجراءات التي تجريها لوقف تفشي كورونا الجديد، وينعكس تراجع معدلات النمو الاقتصادي على معدلات الانتاج بالدولة الأكثر استيراداً للنفط في العالم حيث تستهلك الصين 13 مليون برميل نفط يومياً من مجمل الانتاج العالمي البالغ 100 مليون برميل.

ولا شك أن التهديدات التي يتعرض لها قطاعا النقل والطيران نتيجة الغاء الكثير من الحجوزات السياحية من وإلى الصين، حيث يستهلك وقود الطائرات نحو 7% من الإنتاج اليومي للنقط العالمي، وكذلك وقف الرحلات البرية ببعض المدن الصينية وما يتبعه من تراجع استهلاك الوقود سيقلل من حجم استهلاك النفط وبالتالي تراجع الطلب.


وأدت مخاوف فيروس الصين إلى تدافع المستثمرين نحو السندات الحكومية ليتراجع العائد على تلك الديون بشكل كبير. ومددت الصين عطلة السنة القمرية الجديدة حتى 2 فبراير المقبل، وأغلقت المزيد من الشركات الكبرى أبوابها وطلبت من موظفيها العمل من المنازل في مسعى لاحتواء انتشار المرض بعدما ارتفع عدد ضحاياه إلى 81 شخصاً.


وتوقع بنك باركليز تأثر أسعار النفط بواقع دولارين للبرميل بسبب مخاوف انتشار كورونا، إذ أكدت الصين وفاة أكثر من 100 شخص، وإصابة أكثر من 4 آلاف بالفيروس ما دفع السلطات لتعزيز الإجراءات الوقائية وفرض قيود على السفر وتمديد عطلة السنة القمرية الجديدة للحد من انتشار الفيروس.

ورجح باركليز تراجع متوسط الأسعار المتوقعة لخام برنت عند 62 دولاراً للبرميل، على أن يصل متوسط برميل النفط من خام نايمكس الأمريكية إلى 57 دولاراً وذلك على مدار العام بالكامل.

وكان رئيس أوبك محمد عرقاب أعلن أمس أنه يتوقع تأثيراً ضعيفاً لفيروس "كورونا" على سوق النفط، لكنه أشار إلى أن المنظمة مستعدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي تطورات جديدة، فيما صرح وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان أنه يراقب التطورات عن كثب في الصين، قائلاً إنه يثق في إمكانية احتواء الفيروس.

وتترقب الأسواق العالمية اليوم، الاجتماع الأول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في العام الحالي، والذي ينطلق اليوم ويعلن نتائجه غداً وسط توقعات بالإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير.

وفي تعاملات اليوم المبكرة، تراجُع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس المقبل بنسبة 0.44% عند 59.06 دولار للبرميل هو الأدنى منذ أكتوبر 2019.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم مارس 2020 نحو 53.01 دولار للبرميل ـ أدنى سعر منذ منتصف أكتوبر 2019 ـ بانخفاض 0.24%.