الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مصر وكينيا تبحثان التعاون في المجال الزراعي

مصر وكينيا تبحثان التعاون في المجال الزراعي
بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير، مع رئيس الوطنية الكينية ـ مجلس الشعب الكيني ـ جاستن موتوري، تكثيف وتعزيز سبل التعاون في المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به بين البلدين.

وناقش الجانبان خلال اللقاء أيضاً تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين، والخاصة بإنشاء مزارع نموذجية مشتركة لإنتاج الذرة الصفراء والأرز والفول الصويا، فضلاً عن زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية والإنتاج الحيواني بين البلدين.

واتفقا على أن تشمل سبل التعاون أيضاً مجال الثروة الحيوانية والطب البيطري، كذلك مساهمة مصر في تطوير المجازر بدولة كينيا، فضلاً عن الاستفادة من الأمصال واللقاحات البيطرية التي تنتجها مصر في دعم مجال الطب البيطري بكينيا، كذلك التعاون في تبادل الحيوانات البرية وخاصة السلالات النادرة لضمها لحديقة الحيوان بالجيزة.


وبحث الجانبان، أيضاً سبل التعاون في مجال التدريب، وذلك من خلال المركز الدولي المصري للزراعة التابع للعلاقات الزراعية الخارجية، بحيث يتم إكساب المتدربين الكينيين الخبرات والتكنولوجيات الحديثة في المجالات المرتبطة بالزراعة، وخاصة الري الحديث والمطور، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات البحثية لدى مركز البحوث الزراعية في نقل الخبرة ونتائج الأبحاث للتطبيق بكينيا.