السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

650 مليون دولار لتمويل "محطة أم الهيمان الكويتية"

650 مليون دولار لتمويل "محطة أم الهيمان الكويتية"

معالجة مياه الصرف الصحي. (الرؤية)

وقع تحالف مشترك من 6 بنوك عقد قرض لتمويل مشروع بمبلغ 650 مليون دولار، لمدة 26 عاماً، لتمويل إنشاء وتشغيل محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي في الكويت.

وحسب بيان مشترك، اليوم، ضم التحالف بنوك «التجاري الكويتي، والأهلي الكويتي، وKfW IPEX-Bank» بصفتهم مديري الترتيب الأساسيين والبنوك القائدة ومديري سجل الاكتتاب المشترك.

وأفاد البيان بأن قائمة البنوك المشاركة ضمت البنك الكوري للتنمية، وبنك سيمنز وDZ Bank AG الألماني.


وأشار البيان إلى أن «KfW IPEX Bank» بيقوم دور وكيل التسهيلات العالمي ووكيل الضمان الخارجي بينما يعمل البنك الأهلي الكويتي كوكيل للضمان الداخلي والبنك التجاري الكويتي كوكيل للحسابات الداخلية.


وشركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي مملوكة بنسبة 40% من قبل التحالف الألماني الكويتي و10% لهيئة الاستثمار الكويتية.

أما نسبة 50% المتبقية فتحتفظ بها هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالكويت، بهدف طرح الأسهم للجمهور من خلال الاكتتاب العام بمجرد تشغيل هذا المشروع.

ويعد مشروع أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي واحداً من أضخم المشاريع من نوعها في العالم، حيث يتم بموجب اتفاقية امتياز واحدة لإنشاء وتشغيل وإعادة تأهيل أو إيقاف تشغيل عدد من محطات المعالجة والمرافق ذات الصلة مع النقل والتوزيع.