الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مبادرة لتعزيز تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة في المنطقة

مبادرة لتعزيز تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة في المنطقة
أطلقت مجموعة البنك الدولي اليوم مرحلة جديدة موسعة من برنامج استشاري لتعزيز التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشراكة مع هولندا والمملكة المتحدة والسويد وسويسرا.

وتساعد المبادرة في تحسين فرص حصول الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على التمويل، وخلق فرص عمل مستدامة، وتعزيز النمو الاقتصادي الذي يقوده القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقاً لبيان.

وتعد الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر العماد الرئيسي لاقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمثل ما يقرب من 90% من الشركات الخاصة وتلعب دوراً محورياً في خلق اقتصاد يتسم بالديناميكية والتنافسية والشمولية وموائم لخلق فرص العمل، لكن صعوبة الحصول على التمويل تحد من قدرات هذه الشركات على النمو.


ونتيجة لذلك، فإن نسبة استخدام القروض المصرفية بين الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمنطقة هي من أدنى النسب في العالم.


ويهدف البرنامج الاستشاري الذي يستمر لمدة 5 سنوات إلى تنشيط قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في كل من الجزائر ومصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وتونس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وينفذ البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية هذا البرنامج من خلال تقديم مجموعة من المشروعات الاستشارية والمبادرات التي تركز على بلدان بعينها.

ويستخدم البرنامج نهجاً شاملاً في تحسين قدرة هذه الشركات عن طريق تعزيز البيئة المواتية، وتنمية البنية التحتية للأسواق المالية، وبناء القدرات الفنية والتمويلية للوسطاء الماليين.

ويركز البرنامج بشكل خاص على مساندة رائدات الأعمال والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتعزيز الشمول المالي.

وتستفيد هذه المبادرة الجديدة من نجاح المرحلة الأولى التي تم تنفيذها بين عامي 2012 و2018 في إطار برنامج المساعدة الفنية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد أسهمت المرحلة الأولى من المبادرة في تنفيذ 80 مشروعاً في المغرب وتونس ومصر والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة وليبيا ولبنان.

وعلى مستوى نتائج المرحلة الأولى، تم منح 5.24 مليون قرض من القروض المتناهية الصغر (تمثل نسبة القروض المقدمة لسيدات الأعمال 58%)، وصرف 69.07 ألف قرض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (قيمتها الإجمالية 7.9 مليار دولار)، وخلق 336.867 ألف فرصة عمل من خلال خطوط ائتمان مجموعة البنك الدولي بالإضافة إلى سن 18 قانوناً ولائحة تنظيمية، وتقديم خدمات استشارية إلى 100 مشروع ودعم 2,356 مشروع من المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.