السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021
الصورة من أ ف ب.

الصورة من أ ف ب.

3 عوامل ترسم ملامح سوق الأسهم السعودية في فبراير

تواجه أسواق الأسهم المزيد من التحديات في ظل انتشار فيروس كورونا الجديد وفرض المزيد من التخوفات حول تأثيره على الاقتصاد العالمي، ويواجه سوق الأسهم السعودية تحديات إضافية في ضوء تراجع نتائج أعمال الشركات التي تم الإعلان عنها خلال الأسبوع الماضي إضافة إلى تراجع أسعار النفط.

وقال محللون لـ"الرؤية" إن مسار السوق السعودي خلال الشهر الجاري سيكون متعلقاً بـ3 عوامل رئيسة وذلك بعد أن تراجع في يناير الماضي بنسبة 1.7%. حيث توقع عضو جمعية الاقتصاد السعودية، والمحلل الاقتصادي سعد آل ثقفان أن يتأثر السوق خلال شهر فبراير، بالأخبار القادمة من نتائج الشركات الكبيرة المؤثرة. وبحسب بيانات السوق المالية السعودية (تداول)، فإن صافي أرباح 22 شركة معلنة إلى الآن بلغ 44.54 مليار ريال مقارنة بأرباح قدرها 62.68 مليار ريال لعام 2018، بتراجع 29% بما يعادل 18.14 مليار ريال. وأشار آل ثقفان إلى أن هناك مؤثراً خارجياً خلال الشهر الجاري وخصوصاً بالأسابيع الأولى منه، وهو انتشار فيروس كورونا و مدى احتواء انتشاره والذي يؤثر على أسعار النفط و الأسواق العالمية ومن ضمنها السوق السعودي.

وهبطت الأسواق العالمية، في نهاية الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، وكان في صدارتها الأسهم الأمريكية بعد تعميق خسائرها وفقدان «داو جونز» أكثر من 600 نقطة، وتسجيل خسائر أسبوعية وشهرية، وسط انتشار الفيروس الصيني يوماً بعد يوم، حيث وصلت أعداد الوفيات إلى نحو 213 حالة، فيما بلغ عدد الأشخاص المصابين 9692 شخصاً. وأعلنت منظمة الصحة العالمية، مؤخراً، حالة طوارئ صحية عالمية، لكنها قالت: «إنها لا توصي بتقييد حركة التجارة أو السفر، وحضّت الدول التي اتخذت إجراءات مماثلة على مراجعتها». وأشار سعد آل ثقفان إلى أن السوق السعودي سيتأثر بالأخبار القادمة عن ذلك الفيروس، وسوف تلعب دوراً في توجيه السوق السعودي الذي ما زال يحافظ على نقطة دعم عند 8120 نقطة والتي تماسك عندها بقوة بعد هدوء التوترات الأمريكية الإيرانية الأخيرة التي اندلعت مطلع الشهر الماضي.


ويراقب المتعاملون بالسوق السعودي بيانات الشركات خلال الأسبوع المقبل ومنها، الموافقة على زيادة رأس مال شركة "الأحساء للتنمية" عن طريق الاستحواذ على كامل حصص الشركاء بشركة السلام للخدمات الطبية من خلال إصدار أسهم جديدة. كما يناقش مجلس إدارة شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري (الخضري) يوم الثلاثاء المقبل، آخر التطورات بشأن خطة إعادة هيكلة رأس مال، ومع نهاية الأسبوع المقبل يحل موعد صرف توزيعات نقدية بنسبة 1.70% لمساهمي صندوق ملكية - عقارات الخليج ريت.
#بلا_حدود