الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

60 شركة سويسرية تستثمر 1.8 مليار دولار في مصر

وقعت مصر وسويسرا 3 مذكرات تفاهم في مجالات تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية، وتحديث التعليم العالي، وتطوير هيكلة قطاع الأعمال العام. وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، محمد عبدالوهاب، إن الاستثمارات السويسرية تزايدت مع برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث يوجد في مصر حالياً أكثر من 60 شركة سويسرية باستثمارات بلغت 1.8 مليار دولار.


وأضاف عبدالوهاب أن هناك مجالاً كبيراً للتعاون بين البلدين لزيادة حجم الاستثمارات ونقل الخبرات والتكنولوجيا السويسرية إلى مصر. جاء ذلك على هامش منتدى الاستثمار المصري السويسري الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالتعاون مع السفارة السويسرية بالقاهرة.

واستعرض المستشار محمد عبدالوهاب الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المختلفة، والحوافز والإعفاءات والضمانات التي ضمها قانون الاستثمار، في ضوء اهتمام الجانب السويسري بالتعرف إلى الفرص الاستثمارية خاصة في المشروعات القومية الكبرى، إضافة إلى مجالات الشحن والنقل والصناعات الغذائية والطاقة. ومن جانبه، قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن مصر تطمح إلى جذب الاستثمارات السويسرية في مجال الغزل والنسيج، اعتماداً على التاريخ الكبير من التعاون بين البلدين في هذا المجال.


ومن جهته، قال جي بارميلان، وزير الشؤون الاقتصادية والتعليم والبحث العلمي السويسري إن حجم التجارة الثنائية بلغ نحو 1.3 مليار دولار في عام 2019 وفقاً للإحصاءات السويسرية، لتصبح مصر أكبر سوق للصادرات السويسرية في القارة الأفريقية استفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الأفتا (الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر)، واتفاقية منع الازدواج الضريبي، واتفاقية حماية الاستثمار. وأكد أن مصر إحدى الدول ذات الأولوية في برنامج التنمية والتعاون الاقتصادي السويسري منذ عام 1979، مشيراً إلى أن كل هذه العوامل ساهمت في تحفيز خطط الشركات السويسرية للاستثمار في مصر.
#بلا_حدود